الاثنين، أغسطس 30، 2010

السيف الشطير

رد على حداة صالح حمد الذي فيها يلبس الحق بالباطل , والله عز وجل يقول في محكم كتابه :
(ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا  الحق وأنتم تعلمون )
الأوله :
ياهل العرف والعقل السليم والطوايل
الكيال يكيل وكفة المكيال لوده مايل ,
من تعدى الحد صاده راع الحد وحضه مايل .
والحسد مرض يصيب القلب صار القلب من نصيب النار .
والثانية :
الجمل ما هاج لين حط له علامة وسط خده
ويشوف قدامه جمال بسيف تطعن بعد حده .
والجمال يشيل فوقه حمل لين زاد الحمل فوق شده
لا تحسب الجمل مثل الجمال اللي ذبحتها وترميها غبار
والثالثة :
ياللي تدق طبل الحرب جاك الحرب من شمال ومن شروقي
لا تقرب الجمل تراه  أصيل ومن النوع السبوقي
والدائرة تدور فوق منه طاغية سروقي
ودور فوق راس من يسير خلف ناقصات العقل ذاتيا الخمار.

هناك 18 تعليقًا:

  1. قال ابن كثير في تفسيره :
    وَلَا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ
    يَقُول تَعَالَى نَاهِيًا لِلْيَهُودِ عَمَّا كَانُوا يَتَعَمَّدُونَهُ مِنْ تَلْبِيس الْحَقّ بِالْبَاطِلِ . تَمْوِيهه وَكِتْمَانهمْ الْحَقّ وَإِظْهَارهمْ الْبَاطِل " وَلَا تَلْبِسُوا الْحَقّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُوا الْحَقّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ " فَنَهَاهُمْ عَنْ الشَّيْئَيْنِ مَعًا وَأَمَرَهُمْ بِإِظْهَارِ الْحَقّ وَالتَّصْرِيح بِهِ وَلِهَذَا قَالَ الضَّحَّاك عَنْ اِبْن عَبَّاس - وَلَا تَلْبِسُوا الْحَقّ بِالْبَاطِلِ - لَا تَخْلِطُوا الْحَقّ بِالْبَاطِلِ وَالصِّدْق بِالْكَذِبِ وَقَالَ أَبُو الْعَالِيَة - وَلَا تَلْبِسُوا الْحَقّ بِالْبَاطِلِ - يَقُول وَلَا تَخْلِطُوا الْحَقّ بِالْبَاطِلِ وَأَدُّوا النَّصِيحَة لِعِبَادِ اللَّه مِنْ أُمَّة مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَيُرْوَى عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر وَالرَّبِيع بْن أَنَس نَحْوه وَقَالَ قَتَادَة" وَلَا تَلْبِسُوا الْحَقّ بِالْبَاطِلِ " وَلَا تَلْبِسُوا الْيَهُودِيَّة وَالنَّصْرَانِيَّة بِالْإِسْلَامِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّ دِين اللَّه الْإِسْلَام وَأَنَّ الْيَهُودِيَّة وَالنَّصْرَانِيَّة بِدْعَة لَيْسَتْ مِنْ اللَّه . وَرُوِيَ عَنْ الْحَسَن الْبَصْرِيّ نَحْو ذَلِكَ. وَقَالَ مُحَمَّد بْن إِسْحَاق حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن أَبِي مُحَمَّد عَنْ عِكْرِمَة أَوْ سَعِيد بْن جُبَيْر عَنْ اِبْن عَبَّاس " وَتَكْتُمُوا الْحَقّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ " أَيْ لَا تَكْتُمُوا مَا عِنْدكُمْ مِنْ الْمَعْرِفَة بِرَسُولِي وَبِمَا جَاءَ بِهِ وَأَنْتُمْ تَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدكُمْ فِيمَا تَعْلَمُونَ مِنْ الْكُتُب الَّتِي بِأَيْدِيكُمْ وَرُوِيَ عَنْ أَبِي الْعَالِيَة نَحْو ذَلِكَ وَقَالَ مُجَاهِد وَالسُّدِّيّ وَقَتَادَة وَالرَّبِيع بْن أَنَس " وَتَكْتُمُوا الْحَقّ " يَعْنِي مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " قُلْت " وَتَكْتُمُوا يَحْتَمِل أَنْ يَكُون مَجْزُومًا وَيَحْتَمِل أَنْ يَكُون مَنْصُوبًا أَيْ لَا تَجْمَعُوا بَيْن هَذَا وَهَذَا كَمَا يُقَال لَا تَأْكُل السَّمَك وَتَشْرَب اللَّبَن قَالَ الزَّمَخْشَرِيّ وَفِي مُصْحَف اِبْن مَسْعُود وَتَكْتُمُونَ الْحَقّ أَيْ فِي حَال كِتْمَانكُمْ الْحَقّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ حَال أَيْضًا وَمَعْنَاهُ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ الْحَقّ. وَيَجُوز أَنْ يَكُون الْمَعْنَى وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ مَا فِي ذَلِكَ مِنْ الضَّرَر الْعَظِيم عَلَى النَّاس مِنْ إِضْلَالهمْ عَنْ الْهُدَى الْمُفْضِي بِهِمْ إِلَى النَّار إِنْ سَلَكُوا مَا تُبْدُونَهُ لَهُمْ مِنْ الْبَاطِل الْمَشُوب بِنَوْعٍ مِنْ الْحَقّ لِتُرَوِّجُوهُ عَلَيْهِمْ وَالْبَيَان الْإِيضَاح وَعَكْسه الْكِتْمَان وَخَلْط الْحَقّ بِالْبَاطِلِ.

    ردحذف
  2. تفسير الطبري
    وَلَا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ
    الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { وَلَا تَلْبِسُوا الْحَقّ بِالْبَاطِلِ } قَالَ أَبُو جَعْفَر : يَعْنِي بِقَوْلِهِ : { وَلَا تَلْبِسُوا } : لَا تَخْلِطُوا , وَاللَّبْس : هُوَ الْخَلْط , يُقَال مِنْهُ : لَبَّسْت عَلَيْهِمْ الْأَمْر أَلْبِسهُ لَبْسًا : إذَا خَلَطْته عَلَيْهِمْ . كَمَا : 689 - حُدِّثْت عَنْ المنجاب , عَنْ بِشْر بْن عُمَارَة , عَنْ أَبِي رَوْق , عَنْ الضَّحَّاك , عَنْ ابْن عَبَّاس فِي قَوْله : { وَلَلَبَسْنَا عَلَيْهِمْ مَا يَلْبِسُونَ } 6 9 يَقُول : لَخَلَطْنَا عَلَيْهِمْ مَا يَخْلِطُونَ . وَمِنْهُ قَوْل الْعَجَّاج : لَمَّا لَبِسْنَ الْحَقّ بِالتَّجَنِّي غَنِينَ وَاسْتَبْدَلْنَ زَيْدًا مِنِّي يَعْنِي بِقَوْلِهِ : لَبِسْنَ : خَلَطْنَ . وَأَمَّا اللُّبْس فَإِنَّهُ يُقَال مِنْهُ : لَبَّسْته أَلْبِسهُ لَبْسًا وَمَلْبَسًا , وَذَلِكَ فِي الْكِسْوَة يَكْتَسِيهَا فَيَلْبَسهَا . وَمِنْ اللُّبْس قَوْل الْأَخْطَل : لَقَدْ لَبِسْت لِهَذَا الدَّهْر أَعْصِرهُ حَتَّى تَجَلَّلَ رَأْسِي الشَّيْب وَاشْتَعَلَا وَمِنْ اللُّبْس قَوْل اللَّه جَلَّ ثَنَاؤُهُ : { وَلَلَبَسْنَا عَلَيْهِمْ مَا يَلْبِسُونَ } 6 9 فَإِنْ قَالَ لَنَا قَائِل : وَكَيْفَ كَانُوا يَلْبِسُونَ الْحَقّ بِالْبَاطِلِ وَهُمْ كُفَّار , وَأَيّ حَقّ كَانُوا عَلَيْهِ مَعَ كُفْرهمْ بِاَللَّهِ ؟ قِيلَ : إنَّهُ كَانَ فِيهِمْ مُنَافِقُونَ مِنْهُمْ يُظْهِرُونَ التَّصْدِيق بِمُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَيَسْتَبْطِنُونَ الْكُفْر بِهِ , وَكَانَ عُظْمهمْ يَقُولُونَ : مُحَمَّد نَبِيّ مَبْعُوث إلَّا أَنَّهُ مَبْعُوث إلَى غَيْرنَا . فَكَانَ لَبِسَ الْمُنَافِق مِنْهُمْ الْحَقّ بِالْبَاطِلِ إظْهَاره الْحَقّ بِلِسَانِهِ وَإِقْرَاره لِمُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَبِمَا جَاءَ بِهِ جَهَارًا , وَخَلَطَهُ ذَلِكَ الظَّاهِر مِنْ الْحَقّ بِالْبَاطِلِ الَّذِي يَسْتَبْطِنهُ . وَكَانَ لَبِسَ الْمُقِرّ مِنْهُمْ بِأَنَّهُ مَبْعُوث إلَى غَيْرهمْ الْجَاحِد أَنَّهُ مَبْعُوث إلَيْهِمْ إقْرَاره بِأَنَّهُ مَبْعُوث إلَى غَيْرهمْ وَهُوَ الْحَقّ , وَجُحُوده أَنَّهُ مَبْعُوث إلَيْهِمْ وَهُوَ الْبَاطِل , وَقَدْ بَعَثَهُ اللَّه إلَى الْخَلْق كَافَّة . فَذَلِكَ خَلْطهمْ الْحَقّ بِالْبَاطِلِ وَلُبْسهمْ إيَّاهُ بِهِ . كَمَا : 690 - حَدَّثَنَا بِهِ أَبُو كُرَيْبٍ , قَالَ : حَدَّثَنَا عُثْمَان بْن سَعِيد , قَالَ : حَدَّثَنَا بِشْر بْن عُمَارَة , عَنْ أَبِي رَوْح , عَنْ الضَّحَّاك , عَنْ ابْن عَبَّاس قَوْله : { وَلَا تَلْبِسُوا الْحَقّ بِالْبَاطِلِ } قَالَ : لَا تَخْلِطُوا الصِّدْق بِالْكَذِبِ . 691 - وَحَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : حَدَّثَنَا آدَم , قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَر , عَنْ الرَّبِيع , عَنْ أَبِي الْعَالِيَة : { وَلَا تَلْبِسُوا الْحَقّ بِالْبَاطِلِ } يَقُول : لَا تَخْلِطُوا الْحَقّ بِالْبَاطِلِ , وَأَدُّوا النَّصِيحَة لِعِبَادِ اللَّه فِي أَمْر مُحَمَّد عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام . 692 - وَحَدَّثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْن , قَالَ : حَدَّثَنِي حَجَّاج , قَالَ : قَالَ ابْن جُرَيْجٍ , قَالَ مُجَاهِد : { وَلَا تَلْبِسُوا الْحَقّ بِالْبَاطِلِ } الْيَهُودِيَّة وَالنَّصْرَانِيَّة بِالْإِسْلَامِ . 693 - وَحَدَّثَنِي يُونُس بْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْن وَهْب , قَالَ : قَالَ ابْن زَيْد فِي قَوْله : { وَلَا تَلْبِسُوا الْحَقّ بِالْبَاطِلِ } قَالَ : الْحَقّ : التَّوْرَاة الَّذِي أَنَزَلَ اللَّه عَلَى مُوسَى , وَالْبَاطِل : الَّذِي كَتَبُوهُ بِأَيْدِيهِمْ .

    ردحذف
  3. -حداة صالح حمد ورد ذوي حمود في الارشيف ننتظر الموافقة على النشر.
    -كل قصيدة لامانع من نشرها بعد أذن قائلها.(جوجل السبر )

    ردحذف
  4. يامعرب الجدين :
    *الهجاء فن أدبي أصيل يختلف عن معظم فنون الشعر الأخرى في كونه يصدر عن الذات الشاعرة غير متأثر باعتبارات المصانعة أو المصلحة.و هو فن الشتم والسباب وهو نقيض المدح
    *كل مادة إعلامية يتم تبادلها عبر الوسائط المتعددة سواء المقروءة أو المسموعة لا مانع من نشرها على نطاق أوسع كون صاحبها سمح بالنقل .
    * في صفحة الشعر وشعر فائز لم يطلب مؤلف ديوان شعر فائز من التحرير حذف أي قصيدة ! أو أي مادة إعلامية .
    *موضوعك صالح للنشر ولكن ينقصه التوقيع الحقيقي .

    ردحذف
  5. من معرب الجدين...
    ((رد على من قال لاتلبسوا الحق بالباطل؛ لنرى من الذي يتصف بهذه الصفة))
    هذه حداة من صالح حمد موجهه لحمود بن فايز وأبنائه في زواج ماجد مبارك ورد عليها أبومبارك.

    ردحذف
  6. من معرب الجدين ..
    تبي الصدق ياحامد
    بالنسبة لك موضوعي لالا يصلح للنشر هذي الحقيقة.
    هذا كله لأن المدونة قائمة على التدليس والمداهنة. إذا" إجعل هذه المدونه خاصة لك ولأخوانك وأبنائك.
    ألا تلاحظ ياحامد انخفاض عدد مرتادي المدونة؟ أنا ألاحظ ذلك وانا متابع جيد للمدونة.
    أتدري لماذا انخفض عدد الزوار هنا؟
    لسياستك التي تفتقر للمصداقية ولظهور نواياك التي يرفضها ابناء هذه ......
    كم كان عدد الزوار وكم عدد المشاركات قبل نشر .........
    ألاتلاحظ معي ذلك؟!!
    فكرة النشر لديك ياحامد فكرة مزاجية لاتستند على قواعد ثابته ، فتنشر هنا موضوع لإسم مستعار وتطلب هناك لنشر موضوع يضرب كبد الحقيقة تطلب الأسم الحقيقي ليتم النشر .

    ردحذف
  7. يامعرب الجدين ..
    المدونة تهتم بالتوثيق وإرجاع الفضل لأهل الفضل.ونحاول مع المشاركين التقليل من فكرة قص ولزق !!

    ردحذف
  8. من معرب الجدين...
    اعتقد انك ترد قبل قراءة ماتود الرد عليه!!
    عجباً من اتى بسيرة الفضل وإنتسابه لأهله أو لا وأين القص واللزق وفي ماذا.لكن العجب يتلاشى عندما ادرك ويدرك كل زائر ان سياستك كلها (....)حتى في الردود.
    وأخيراً أوجه كلامي للمتابعين وهذا لايعنيك ياحامد فأنشر فالكلام ليس يعنيك.
    اخوتي الزوار الكرام أعتقد اتضحت الصورة لديكم وأعتقد أنكم فهمتوا لماذا تعمدت ارد على هذا الموضوع؛ ولكني سأفصح لكم الأمر لكي يعلم من يجد لبس او لم يفهم ماأصبو إليه؛
    الآن أخوتي عرفتم أن المدعو حامد يكتب مواضيع مرة بإسمه ومرات بإسم غير معروف؛ "أتضحت الصورة"
    ففي هذا الموضوع كان أول رد هو رد حامد ولكنه دخل بغير معروف. وعندما بدء يرد على مارفض نشره قال يجب ان الظهور بالاسم الحقيقي.والدليل كما ترون الآن.
    كأني بكم الآن تقولون آآآآآهااااااا
    حسبي الله على حامد كيف يوهمنا بأنه يرد على كل غير معروف ويدير معه نقاش ليوصل لهدف نعلمه جميعاً.
    وألفت إنتباهكم لمتابعة حامد عبر المعرفات التالية:
    - حامد المطيري
    - جوجل السبر
    - غير معروف
    فهذه كلها حامد يكتب بها المواضيع والردود

    ردحذف
  9. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.....
    وبعد
    انا اقول من هذا المنبر اقول ان افضل قصائد صالح حمد واحب اطلق على الشاعر \صالح حمد السبر {لقب } وهي{شاعرالسبور }
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ردحذف
  10. .. معرب .. كفى..
    ترد على نفسك
    تبي الصدق ياحامد
    موضوعي لالا يصلح للنشر هذي الحقيقة.
    ..التدليس...
    كفى لامكان هنا لماذكرت !(فيروس911)

    ردحذف
  11. بعدي يافيروس 911
    نزلته البحر وطلعته ناشف ..وعلى الناشف ...
    معرب لحق ابوحاتم ماأشوف إلا غباره,
    أرس ياترس وأعتدل ياملف ..
    (شبل السبورة )

    ردحذف
  12. قررررررررناس2 سبتمبر 2010 في 3:56 ص

    الحمد لله على كل حال ومادام تفكيرنا بهذا الحجم وهذا الشكل فلن نواكب الحياة التي سوف تسبقنابالتطور ونحن على هذا الحال قيل وقال وقصدك وقصدي ونيتك ونيتي وهدفك وهدفي واصلك واصلي الخ00000صفوا النواياياشباب واعتبروا بغيركم قبل أن يعتبرغيركم بكم (وتعاونوا على البر والتقوى ولاتعاونوا على الاثم والعدوان)أخواني لاتنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم اننا بحاجه ماسه الى التكاتف {وليس الفتى من قال كان أبي بل الفتى من قال هاأناذا} التعاون وتصفية القلوب فأنت تصنع تاريخك بيدك وسوف تناقلة ألأجال القادمه مثل ماتناقلنا تاريخ أبائنا واجدادنا فليكن لك بصمه طيبة في هذة الحياة حتى نترحم عليك كل ماجات سيرتك ولكم تحيات قررررناس

    ردحذف
  13. "بعدي يافيروس 911
    نزلته البحر وطلعته ناشف ..وعلى الناشف ...
    معرب لحق ابوحاتم ماأشوف إلا غباره,
    أرس ياترس وأعتدل ياملف ..
    (شبل السبورة )"

    خخخخخخخخخ والله هم اللي طلعوكم ناشفين وبقوه وبالحيل ومره
    معرب وابو حاتم كتمو حامد وبينو تناقضه ثم سفهتوه شر سفه
    سلمتو وبيض الله وجيهكم ورحم الله شيبانكم اللي عقوبكم
    ولا خوف على السبوره دامكم فيهم عقب بانت دهائكم وحنكتكم وقوة حجتكم للقاصي والداني ولا يتجاهل ذلك الا من باع اخرته بدنياه نسأل الله العفو والعافيه
    افطس خشم اعكش شعر من حجر :)

    ردحذف
  14. ياشبل حده عليه !أفطس خشم ! ومر على سبر خواله يام ! أنا في مرقاب الحرة ومعي أم صندوق !! ولانقدر نمسكه حتى يرد على السندية ويشرب !!!

    ردحذف
  15. من محب الخير..
    حامد هذي الحداه..
    .. خاصة بذوي فايز بس بس بس بس
    والمفروض ماتنشر حداة حقت حمدان
    وليش ماتنشر حداة صالح ...
    ... انت وحمدان تسمعون اكيد تقرون
    اتمنا من الله ان رسالتي تنشر في المدونة

    ردحذف
  16. من السيف الشطير
    صفات الجار الطيب
    ماخبلك ياللي على ركن بتقوم الدار
    الدار موزون على أربعة عنها مايميل
    وقبل اختيارالداراختارللدارطيب الجار
    تربة يداك اختار للدار جار جليل
    وعزالدارمن عزراع لداروله فيها وقار
    ويزين الدار مهرة ذات خصر نحيل
    ويزين في الدار ركن لشبة النار
    هذه موصي بها وفائز له فيها دليل
    بعض العرب للنار في داره مالها وجار
    ماله في هبة الريح إلا الشيء القليل

    ردحذف
  17. الزهام,,,
    الأخ السيف الشطير:
    السلام عيكم ورحمة الله وبركاته
    عيدكم مبارك وعساكم من عواده وبعد نشكركم على الرد في الحداء والشكر موصول الي رئيس المدونه والاعضاء وكل عام وانتم طيبين ,

    ردحذف
  18. عيدكم مبارك
    حمدان لاهنت نبي قصيدة بمناسبة قرب زواجك من الشطر
    لاهنت ياعسل

    ردحذف

تذكر!!! تعريفك بنفسك يضمن نشر تعليقك



ملاحظة:
التعليقات الغير معرفة خاضعة لتحرير الإدارة