الأحد، أغسطس 29، 2010

الشعر عند العرب


الشعر هو لغة العرب,,, أجادوا نظمه,وتفننوا في بحوره ,لا يعرف بالضبط من أول من نظم القصيدة, إلا إن هناك من قال إن الزير سالم(أبو ليلى المهلهل) هو أول من نظم الشعر لذلك سمي بالمهلهل,وقد مر الشعر بمراحل وفترات تعرض فيها للضعف وفي فترات أخرى بقى محافظا على قوته وجزالته.
وقد شهد ادني مستوى له منذ عصر المماليك مرورا بالعهد العثماني , ثم ما لبث إن بعثت به الروح مع غروب السنوات الأخيرة من القرن الثامن عشر , وبدأ فيما بعد بظهور المدارس الشعرية الثلاث التي ما زالت في عصرنا الحالي.
وقد قسم المتخصصون في الأدب , الشعر العربي المعاصر لثلاث مدارس شعرية هي :
أولا : المدرسة الاتباعية :
وتعرف باسم مدرسة البعث والإحياء الكلاسيكية.
ومن أهم روادها : البارودي,أحمد شوقي , أحمد محرم , محمد عبدالمطلب , وحافظ إبراهيم , وبشارة الخوري , وشفيق جبري , أحمد السقاف.
مع فروق فردية بين هؤلاء الشعراء تتوقف على ثقافتهم واستعدادهم ومدى حظهم من التجديد.
 ومن يمثل هذه المدرسة – شعبيا – هم محمد الأحمد السديري – خالد الفيصل   
ثانيا : مدرسة الابتداع " الرومانسية " :
وهي ثمرة اتصال العرب بالعالم الغربي, وظهرت لتكون تعبيرا صادقا عن الذاتية  والوجدان , والشخصية الفنية المستقلة , ورفضها للنهج التقليدي السائد في مدرسة الإحياء الكلاسيكية.
ومن روادها : مطران – أبو القاسم الشابي – إيليا ابي ماضي – عمر أبي ريشه – فهد العسكر.
 ومن يمثل هذه المدرسة في  : ضيدان بن قضعان – على بن حمري – مساعد الرشيدي - نايف صقر - فهد عافت  
ثالثا : مدرسة الشعر الجديد :
وهي طريقة من التعبير عن نفسية الإنسان المعاصر , وقضاياه , ونزعاته  وطموحه , وآماله , وقد ظهرت لعوامل متعددة منها الرد على المدرسة الابتداعية " الرومانسية" الممعنة في الهروب من الواقع إلى الطبيعة والى عوالم مثالية.
ومن روادها :صلاح عبدالصبور – أحمد عبدالمعطي حجازي – ومحمد الفيتوري.
(نقل وبتصرف عن كتاب الأدب والنصوص تأليف : د. إبراهيم عبدالرحمن محمد – إبراهيم عابدين – أبو العينين محمد أبو العينين – محمد علي حسين)

هناك تعليق واحد:

  1. قد يسير الشعرعلى وتيرة واحدة في الوزن والقافية , أو على نظام المقطوعات وشعر التفعيلة , أو قد لا يسير على أي نمط محدد.
    و ينقسم لقسمين :
    أ – شعر واضح : يتحدث فيه الشاعر ببساطه وعفوية ولغة تقترب من لغة التخاطب اليومي.
    ب – شعر سريالي"غير واضح " : ويتميز بالغموض , والإغراق بالإبهام والرمز والأسطورة ويستعصي الكثير منه على التحليل والتقويم والنقد بمقاييسنا المألوفة.

    ردحذف

تذكر!!! تعريفك بنفسك يضمن نشر تعليقك



ملاحظة:
التعليقات الغير معرفة خاضعة لتحرير الإدارة