الاثنين، يونيو 13، 2011

الملازم أول / بدر بن مسلط بن مذكر ابن سحمان

من صحيفة العضيلات الالكترونية  
مرسل الخبر : مذكر ابن سحمان :
تتقدم صحيفة العضيلات الالكترونية بالتبريكات والتهاني الحارة

للملازم أول / بدر بن مسلط بن مذكر ابن سحمان

( بعد ان رُزِق اليوم بمولوده)

جعلها الله من مواليد الخير والسعادة وانبتها نباتـًا صالحًا ورزق والديها برّها .

الأربعاء، يونيو 08، 2011

ترقية عبد العزيز عبد الله السبر

يسر إدارة مدونة السبورة الالكترونية أن تقدم التهاني والتبريكات لابن العم الاستاذ / عبد العزيز عبد الله فيصل السبر بمناسبة ترقيته على ملاك جامعة الطائف ..ألف ألف مبروك وفالك الخير يابو عبد الله .

الثلاثاء، يونيو 07، 2011

الأستاذ مضحي




يتقدم الأستاذ مضحي عبد الرحمن السبر اصالة عن نفسه ونيابة عن إخوانه وأبناء عمه وجماعته بخالص الشكر والعرفان لكل من واساهم في فقيدهم وقدم لهم التعازي سواء كان ذلك حضوريا ً أو هاتفياً أو عبر مواقع الشبكات الاجتماعية أو عن طريق موقع السبورة من داخل المملكة ومن خارجها . ونسأل الله لكم الأجر والمثوبة وأن لايريكم مكروه . كما نتقدم بالشكر لأعضاء مدونة السبورة على ماقاموا به من تعاون وجزاكم الله خير.
أخوكم مضحي عبد الرحمن السبر

الاثنين، يونيو 06، 2011

الشيخ حمود بن فايز السبر

 
استقبل الشيخ حمود بن فايز السبر في منزله بالمويهية يوم الأحد الموافق1432/7/3هـ 
أبناء المرحوم عبد الرحمن السبر حيث قدموا له التعازي في وفاة أخيه . شكرنا وتقديرنا للوالد حمود على تعازيه ونصائحة.

الأحد، يونيو 05، 2011

ترقية شاهر شباب السبر

Posted by Picasa


يسر أعضاء مدونة السبورة أن يقدموا التهاني والتبريكات للأخ شاهر شباب السبر بمناسبة الترقية والتثبيت على ملاك جامعة الطائف . ألف ألف مبروك وفالك الخير .

الخميس، يونيو 02، 2011

سنّة وبدعة - أجر و وزر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله 
العزاء انحرف به الكثير من الناس من السنة إلى العادة وهذا ليس ديننا، والبدعة شيء فوق المعصية ويجب الحذر منها ، ونحارب البدعة بإقامة السنة فما اقيمت سنة إلا ماتت بدعة

أولا: الطعام
 الدليل الأول - قال جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه: (كانوا يعدون الاجتماع إلى أهل الميت وصنع الطعام من النياحة) الدليل الثاني - لما جاء نعي جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: اصنعوا لآل جعفر طعاما فقد أتاهم ما يشغلهم ، ولم يجتمع إلى آل جعفر علي بن أبي طالب وهو أخوه ولا النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو ابن عمه ولا أحد من أقاربه فيما نعلم، البدعة في العزاء هو أن تقام الولائم والسنة أن يصنع لهم طعاما لهم خاصة وليس وليمة بشرط أن انشغلوا
والأشد أن يصنع أهل الميت الطعام

ثانيا: الإجتماع  و ثالثا : الجلوس
وهي مسألة إجهتادية أترككم مع الشيخ ابن باز وابن عثيمين
وتذكر أخي المسلم أن الحديث هنا ليس عن الطعام

هذه مسألة اجتهادية والشيخ ابن باز - رحمه الله - يرى جواز الاجتماع لتلقي العزاء في بيت المتوفى أو ذويه لأن ذلك أعون على أداء السنة، وهذا نص فتواه - رحمه الله -: " لا أعلم بأسا في حق من نزلت به مصيبة بموت قريبه، أو زوجته، ونحو ذلك أن يستقبل المعزين في بيته في الوقت المناسب؛ لأن التعزية سنة، واستقبال المعزين مما يعينهم على أداء السنة. وإذا أكرمهم بالقهوة، أو الشاي، أو الطيب، فكل ذلك حسن "

وأما الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - فإنه يرى المنع فيه، يقول - رحمه الله - في جواب استفتاء حول هذا الموضوع: (الاجتماع للعزاء مكروه بدعة وإذا حصل معه إطعام المجتمعين صار من النياحة. قال جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه: (كانوا يعدون الاجتماع إلى أهل الميت وصنع الطعام من النياحة) ولم يكن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ولا خلفاؤه الراشدون ولا أصحابه المهتدون فيما نعلم لم يكونوا يجتمعون يتلقون معزين أبدا، غاية ما في الأمر أنه لما جاء نعي جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: اصنعوا لآل جعفر طعاما فقد أتاهم ما يشغلهم ، ولم يجتمع إلى آل جعفر علي بن أبي طالب وهو أخوه ولا النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو ابن عمه ولا أحد من أقاربه فيما نعلم، لم يجتمع إلى آل جعفر ليأكلوا من هذا الطعام، ولا شك أن خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وأن شر الأمور محدثاتها. والتعزية من العبادة والعبادة لا بد أن تكون على وفق ما جاءت به الشريعة، وقد صرح بعض أهل العلم بأن الاجتماع بدعة وصرح فقهاؤنا الحنابلة - رحمهم الله - في كتبهم (بأن الاجتماع مكروه ومن العلماء من حرمه) وكما ترى فإن الشيخ - رحمه الله - أفتى بحسب ما بلغه علمه وقد أحسن من انتهى إلى ما سمع، أما قول الرفاعي بأن الصحابة كانوا يعزي بعضهم بعضا في المسجد، فهذا يحتاج إلى نقل، وإن ثبت فإن فتوى الشيخ ابن عثيمين لا تعارضه هو يمنع من الاجتماع لتلقي العزاء في بيت الميت، ولا يمنع العزاء مطلقا بل يراه سنة كما سبق في النقل عنه.
وبكل حال فالمسألة محل اجتهاد ونظر. 

وعلى من لا يحسن قراءة الموضوع الاتصال على شيخ ممن يثق في دينه وعلمه من المصرح لهم بالفتوى في المملكة العربية السعودية والتثبت من ذلك،___والله أعلم

كتبه ونقله وأعدّه
نائف حامد محمد المطيري

الأربعاء، يونيو 01، 2011

وفاة


 إنا لله وإنا إليه راجعون 
انتقل إلى رحمة الله العم عبدالرحمن بن فايز السبر مساء يوم الاربعاء الموافق  1432/6/30

" اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه واكرم نزله ووسع مدخله ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس , اللهم ابدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله , اللهم جازه بالحسنات إحسانا وبالسيئات عفوا وغفرانا "




" اللهم اجبر مصاب أهله وألهمهم الصبر والسلوان "

عظم الله أجرنا وأجركم


مدونة السبورة