السبت، يوليو 02، 2011

المروءة والشهامه

 
يسرني أن قدم لزوار المدونه هذه القصيده
وهي من أفضل قصايد فايز بن حافظ وفيها كثير من الحكم والخصال الحميدة التي يحث عليها الإسلام مثل المروءة والشهامه ويقول فيها:
يامابديت براس حيد مهابه
عسرٍ على ولد الردي ما يعديه
أسري ومصباحي محل الذيابه
اللي ليا حانت مصابيحها فيه
يومني أذوب شباة الذبابه
واليوم الآمس مضرب الفرض واخطيه
اليوم للضحاك مني عجابه
اللي منول يفلس نغديه
وان جو لدير وهدت كلابه
 انهض لهم والمدرق مادرق فيه
ومالي على بيت القصير انسحابه
إخوٍ لراعيته ليا غاب راعيه
والاَ الردي لن شاف غرة جنابه
أغار إغارة له على حويته فيه
عدَى عليه الداب سمه بنابه
كل الليال السبع سمه مكاليه
وإن جاء على التلين صوت وضبابه
أثني يوم اللاش يلزم بناخيه
ولا جاءلي الفراع بين القرابه
ولاشيل من هذا لهذا ووديه
وإن كان ماهو صدق قولي عيابه
يقطعك ياقولِ ولا للصدق حاميه

يحث الشاعر فايزبن حافظ في هذه القصيده على المروءة والشهامه.
أمل من الزوار الكرام المشاركه بتعريف
المرؤه بملايزيد عن ثلاثة اسطر بإسلوب علمي بليغ بإستخدام فنون البلاغه الغنيه بها لغتنا العربيه وبعد الرجوع إلى المصادر العلميه والهدف من ذلك الفايده العلميه وصقل المواهب وليكن هدف سامي من اهداف المدونه . وشكراً . ابوفريد .

هناك 15 تعليقًا:

  1. وإن جو للدير وهدت كلابه
    أنهضلهم والمدرق ماأدرق فيه

    ردحذف
  2. خرفوش بن حنتوش المنفوش23 يناير 2011 في 5:46 م

    وإن جو للدير وهدت كلابه
    أنهضلهم والمدرق ماأدرق فيه

    ردحذف
  3. أرجو من من يعرف معنى البيت الناقص ان يشرحه وشكراً ’ ابو فريد

    ردحذف
  4. الافضل انك تسكت ياابوفريدلان القصيدةلعنت ثوهااللةيرحم فايز

    ردحذف
  5. جوجل السبر..
    المروءة والشهامة من قيم الدين الأخلاقية

    كثيرا ما تصادفنا في الحياة مواقف رجولية لأناس لهم قيم ومباديء أخلاقية في تعاملهم مع الآخرين .
    وهؤلاء الأشخاص ليس من الضروري ان يكونوا رجالا فقط , بل من النساء أيضا ومن مختلف الأعمار .
    فانت ترى الصبي ذا المروءة يتخلى طواعية عن مكانه في وسيلة المواصلات للكبير الواقف , أو في طابور الحصول على خدمات الجمعية الاستهلاكية التعاونية .بشهامة ورجولة تفوق سنه الصغير
    وترى المرأة تدفعها المروءة فتسأل عن جارتها التي تشاجرت معها منذ فترة ؛ لأنها علمت أنها مريضة بدافع من بذل الخير دون تعالٍ أو تذكر لما كان منها من إساءة .
    وتجد الرجل العربي يعين أخاه على ظهر دابته , ويأخذ بيده ليعبر به الطريق و وهو لايعرفه من قبل على سبيل الشهامة والرجولة .
    وتلحظ طالبا في الجامعة يدفع عربة زميله من ذوي الاحتياجات الخاصة بروح الشهامة والمروءة معه .

    والأديان السماوية تحثنا على تلك القيم النبيلة , والمباديء الأخلاقية الرفيعة ,
    ولو تتبعنا أقوال الأوائل من الصحابة والتابعين ومواقفهم لوجدناها ممتلئة بالشهامة والمروءة ؛
    فقد رُوي عن على بن أبي طالب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ( من عامل الناس فلم يظلمهم , وحدثهم فلم يكذبهم , ووعدهم فلم يخلفهم , فهو ممن كملت مروءته , وظهرت عدالته , ووجبت أخوته .)
    وقال حكيم العرب ربيعة الرأي ( المروءة ست خصال ؛ ثلاث في الحضر , وثلاث في السفر ؛ فأما التي في الحضر : فتلاوة القرآن , وعمارة مساجد الله , واتخاذ الإخوان في الله .
    وأما التي في السفر : فبذل الزاد ,وقلة الخلاف لأصحابه , والمزاح في غير معاصي الله .)
    ومن أقوال الحسن البصري رحمه الله ( من مروءة الرجل أربعة ؛ صدق لسانه , واحتماله عثرات إخوانه , وبذل المعروف لأهل زمانه , وكف الأذى عن أباعده وجيرانه .)
    وروي عن قيس بن ثابت بن ساعدة أنه كان يقدم على قيصر الروم فيكرمه , فقال له قيصر : ما أفضل العقل عندكم ؟
    قال قيس : معرفة المرء نفسه .
    قال : ماأفضل العلم ؟
    قال : وقوف المرء عند جهله .
    قال قيصر : فما أفضل المروءة ؟!!
    قال : استبقاء الرجل ماء وجهه .المروءة باب مفتوح , وطعام مبذول , وإزار مشدود , وقيام في حوائج الأهل والناس , فإن من احتاج أهله إلى الناس وهو قادر على مساعدتهم فلا مروءة عنده .
    وتتحقق الشهامة والمروءة في العفة عما في أيدي الناس , والتجاوز عما يكون منهم , وقد قال احد الصحابة :
    ( جالسوا أهل الدين ؛ فإن لم تقدروا عليهم , فجالسوا أهل المروءة من أهل الدنيا ؛ فإنهم لايرفثون في مجالسهم )
    وجماع المروءة يتمثل في قول الله تعالى : ( إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربي , وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي
    يعظكم لعلكم تتقون .) ويقول حسن البصري : ( لادين لمن لامروءة له )

    ردحذف
  6. شكراًجزيلاً جوجل السبر لقد وفيت وكفيت .وازيد على ماذكرته من صور المروءه (أخذ العفو وأعرض عن الجاهلين ).ابو فريد

    ردحذف
  7. رداًعلى من يرى اني اسكت أفضل . أقوله ,قل خيراً أوأسكت أنت يعني (صحح مانراه يحتاج إلى نصحيح أو أسكت ). ابوفريد

    ردحذف
  8. ون جولديروهدن كلابه انهضلهم والمدرق مدرق فيه

    ردحذف
  9. ون جولديروهدن كلابه انهضلهم والمدرق مدرق فيه

    ردحذف
  10. الديرهومجموعة من الباديه ساكنين حول بعض

    ردحذف
  11. شكراً لمن فسر معنى الدير في البيت الناقص وبهذا يتضح معنى البيت وهو حسب رايي أن الشاعر يقصد أن من صفاته الظهور والبروز لمقابلت الضيوف والترحيب بهم وهي من صفات المروءه والكرم ويذم الشاعر فايز من يتصف بصفات البخل ويختبئ عن الضيوف إذا شعر بمجيهم أوقربهم وهذه ليست من صفات المروءه ولايرغب الشاعر فايز في هذه الصفه الذميمه .وأشكر لمن شارك للفايده والإضاح . وأطمع في المزيد والطرح المميز بتفسير معاني أبيات القصيده ومعنى المروءه وإستنباط الدروس المفيده من هذه القصيده وشكراً.ابوفريد

    ردحذف
  12. هذه القصيدة شكلها الأخير بعد إضافة البيت الناقص وهي من افضل قصايد الشاعر فايز بن حافظ وفيها كثير من الحكم والدروس المفيده والخصال الحميدة التي يحث عليها الإسلام مثل المروءة والشهامه ويقول فيها:
    ياما بديت براس حيد مهابه
    عسرٍ على ولد الردي ما يعديه
    أسري ومصباحي محل الذيابه
    اللي ليا حانت مصابيحها فيه
    يومني أذوب شباة الذبابه
    واليوم الآمس مضرب الفرض واخطيه
    اليوم للضحاك مني عجابه
    اللي منول اللي يفلس نغديه
    وان جو لدير وهدت كلابه
    انهض لهم والمدرق مادرق فيه
    ومالي على بيت القصير انسحابه
    إخوٍ لراعيته ليا غاب راعيه
    والاَ الردي لن شاف غرة جنابه
    أغار إغارت له على حويته فيه
    عدَى عليه الداب سمه بنابه
    كل الليال السبع سمه مكاليه
    وإن جاء على التلين صوت وضبابه
    أثني يوم اللاش يلزم بناخيه
    ولا جاء لي الفراع بين القرابه
    ولاشيل من هذا لهذا ووديه
    وإن كان ماهو صدق قولي عيابه
    يقطعك ياقولِ ولا للصدق حاميه

    ردحذف
  13. من الدروس التي تستنبط من هذه القصيده هي حيث حث الشاعر فايز على الكرم والشجاعه والإحسان والصدق في القول والتعامل وحفظ وتأديت حقوق الجار وخص بذلك جار الجنب . ونبذ وذم في القصيده أهل البخل والكذب والخيانه حيث هذه من الخصال السيئه.ابوفريد

    ردحذف
  14. ابو فريـــــــــــد2 فبراير 2011 في 4:03 م

    (وصايا الشاعر فايز بن حافظ)
    الشاعر فايز بن حافظ دايماً مايوصي أبنائه بوصايا قيمه يتمنى أن يأخذوا بها ويحافظوا عليها ويعلموها أبنئهم ويكونوا قدوه بها لأبنائهم وهذه الوصايا نظم بها قصايدٍ جزله وذات فوايد عظيمه ويقول الشاعر في أحدها:
    ياجري ابا أوصيك ياشف بالي
    ظم الوصاه أن كان تشتقيبها
    إن جوك خطار العشى في جماعه
    دور لهم حايلٍ كبير عصبيه
    ولاتاخذ الاّ بنت ظفر مجرب
    ترى الدبالي ماتثلب نسيبها
    ...............
    ........
    (آمل من عرف تكملة القصيدة أن يكملها). مشكرأً.
    وله قصيده أخرى يقول فيها :
    ياجدي ذرو الشكاله يتبع حبه
    حافظ عليها مع الدنيا مع الديني
    الصبح له شبة والعصر له شبه
    وإن كان مادمتها مانته مشفيني
    بعض النشاوي مع النشوات ينصبه
    يرحب وعقله مثل الموازيني
    لن شاف ضيفه تنهض له ورحبه
    ورزاق ربي تقلط له بلا شيني
    وبعض النشاوي ليامنه مسك ضبه
    كب الشكاله وقال الضب مكفيني
    يشح في ربع من سمنه ليا صبه
    ورزاق ربي ليارقاب المواعيني
    دعبوب لن جاء على حيد الصحن لبه
    ولقمه كبار رووس الطفال المحاييني
    عساه لمشلشلٍ في العود يضربه
    في كف شغموم حماي المتليني
    شبرين حربه وعوده حاشيٍ جبه
    وطوارفه مرهفه مثل السكاكيني .
    (وله قصايد أخرى فيها وصايا قيمه . أمل من يعرفها يفيدنا بها مشكوراً) .
    كما أمل أستنتاج وشرح الدروس من قصايد الوصايا. ابو فريــد

    ردحذف
  15. ومن قصايد الوصايا للشاعر فايز بن حافظ السبر هذه القصيده
    قال فايز السبر:
    ياحمود يابني وان قربني عميلي
    حضو على درب النقاء والشكالة
    واعنوا المنسب بنت حام الشليلي
    والصلاح عقبك عند رب الرسالة
    واللاش بنته مثل لاش الصميلي
    يجي ولدها فاللوازم كلالة
    ... ليا زبنك الدخيلي لاتستمع دون الدخيل العذالة
    وان جات طلبه ثم حالك قبيلي
    لازمك لاتقطعك منه الزعالة
    وخلك لربعك مثل فنا ظليلي
    ترا بلاهم كماتحصل جمالة
    ناشا بالاربعة لك الله ذليلي
    في مدة الايدي وفي كل حالة

    ردحذف

تذكر!!! تعريفك بنفسك يضمن نشر تعليقك



ملاحظة:
التعليقات الغير معرفة خاضعة لتحرير الإدارة