الاثنين، نوفمبر 01، 2010

اللياقة البدنية للحاج


مدرب اللياقة ...
ضرورة اللياقة البدنية للحاج

س1/ ما أهمية استعداد الحاج / الحاجة بـ " اللياقة البدنية " قبل السفر لأداء الـفريضة ؟

الحج كله رياضة ، رياضة روحية ورياضية جسمية ، ويذكر أن من شروط الاستطاعة في الحج أن تكون صحة الحاج تؤهله للقيام بأداء الأعمال .

س2/ الكثير من الحجاج يشتكي آلام شديدة في العضلات والمفاصل بعد إنتهاء الأعمال ، ما سبب ذلك ؟

السبب عدم تحمل العضلات والمفاصل أي جهد زائد ، والحاج سوف يتعرض في الغالب إلى هذا الجهد الزائد الموجود أساساً في أداء الأعمال ، سواء في قطع أشواط الطواف أو السعي بين الصفا والمروة وغيرها من المجهودات أما العلاج يكون بتهيئة الجسم والعضلات لهذا المجهود الكبير قبل الحج .

س3/ متى نستعد للحج رياضياً ؟

سؤال هام جداً ، فالكثير من الأخوة الحجاج والحاجات الكريمات ليس لديه أي فكرة عن الاستعداد للحج رياضياً ، يكفي أن يلتزم الحاج أو الحاجة ببرنامج مستمر لمدة أسبوعين أو أسبوع على الأقل قبل السفر للحج ومن أهم ما ننصح به رياضة المشي .

س4/ هل تقترح برنامجاً يومياً أو أسبوعياً يستطيع من خلاله مطبقه أن يحصل على اللياقة البدنية المطلوبة في الحد الأدنى ؟

كما ذكرنا أعلاه يكفي أن يلتزم الحاج لمدة أسبوع أو أسبوعين قبل الحج برياضة المشي أو الجري مع بعض التمارين البسيطة مثل القيام والجلوس أو استخدام جهاز المشي المنزلي أو الدراجة الثابتة أو المتحركة ، كل ذلك مع مراعاة الاستمرار لنهاية أسبوع أو أسبوعين قبل السفر و مضاعفة الجهد في التمارين يوميا بشكل بسيط .

س5/ هل هناك اختلاف في البرنامج المقترح بين الشاب الذكر أو الأنثى ، أو الخمسيني والسيتيني ، وحتى الثمانيني ، وهل الراحة والابتعاد عن أي نشاط رياضي لكبار السن أفضل لهم ؟

بدون أدنى شك ، فهناك بعض الفروقات فمجموعة من التحملات لا يتستطيع قسم ممن هم في سؤالكم تحملها وبالخصوص كبار السن . أم بخصوص الراحة وترك الرياضة بسب كبر السن فذلك غير صحيح لأنه يؤدي إلى ضعف العضلات ولين العظام وتراخي الأعصاب .

س6/ هل للمأكولات التي يتناولها الحاج والحاجة أثرٌ في رفع أو حبط مستوى لياقته البدنية ، نرجو تدعيم ذلك بأمثلة ؟

نعم ، التغذية الجيدة والصحية لها دور كبير في تقوية الجسم وبث النشاط والحيوية فيه ، وكذلك إعطاء الجسم بالمقابل الراحة الجسمية من خلال أخذ قسط كافي من النوم والراحة ، وهنا يحضر موقف حدث خلال موسم العام الماضي 1430 هـ ،  أثناء أداء الأعمال والزيارات الليلية للحرم وفي إحدى الزيارات المسائية للحرم المكي سقطت سبع حاجيات في حالات صحية مختلفة في تلك الليلة ، وعند متابعة تلك الحالات تبين السبب الرئيسي أما عدم الاهتمام بالتغذية أو النوم أو قلتهما ومثل هذه الحالات تكثر عند النساء .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تذكر!!! تعريفك بنفسك يضمن نشر تعليقك



ملاحظة:
التعليقات الغير معرفة خاضعة لتحرير الإدارة