بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين أما بعد :
فمن متابعة التعليقات وردود الافعال واتصالات المدونة مع الاخوان جميعا تتضح بعض حقائق الأمور وتوصيات للشباب:
فمن متابعة التعليقات وردود الافعال واتصالات المدونة مع الاخوان جميعا تتضح بعض حقائق الأمور وتوصيات للشباب:
1- السباره على مرزوق بن سعيد فقد كان هو سبار القوم وشملت شهرتة تسمية السبورة على أبناء سعيد ومساعيد ..
2- تدرج أختفاء شهرة العقص مثل أختفاء شهرة الصعبة .
3- الجميع يفتخر باسم فخذ القبيلة (العضيلات ) لكونه الاسم الرسمي للجميع والاعتزاز بمشايخنا جميعاًَ.
2- تدرج أختفاء شهرة العقص مثل أختفاء شهرة الصعبة .
3- الجميع يفتخر باسم فخذ القبيلة (العضيلات ) لكونه الاسم الرسمي للجميع والاعتزاز بمشايخنا جميعاًَ.
4- الجميع يؤكد أهمية احترام التعليقات ذات المصداقية واجتناب التعليق غير الموضوعي و حذف التعليقات المسيئة والسلبية تماما لتظهرالمدونة بالشكل المشرف .
5- حرص الجميع على احترام وتقدير ونشر المشارك باسمه الحقيقي .
6- الاتفاق على تعديل شعرفايز الغير موزون وتوثيقة واحترام الشعر الجزل وذلك بإتاحة الفرصة للشعراء المبدعين للإشراف على جميع فنون الشعر
بالمدونة وإجازته قبل النشر بالتنسيق بواسطة البريد .
7- الإشادة بيوتيوب المدونة والتغطيات الاعلامية للافراح والاتراح.
8- حذف الموضوعات والمشاركات غير المرغوبة بعد موافقة صاحبها وتعطيلها عن طريق السبورة sms.
9- التعاون في رسم الخطة والمنهجية القادمة للمدونة.
10- إتاحة الفرصة لإبداعات الشباب كل في مجال تخصصه .
وبالله التوفيق ,,,
-------------------------------------------------
وهذه مجموعة التعليقات التي على اساسها وعلى اساس احترام وجهات النظر تم نشر هذا التوضيح:
--------------------------------
أبـــــــــــــــو فــــــــــــــــارس " مخلد بن مثيب " يقول...
بعد التحية...
نشكركم على جهدكم المبذول ، ونوضح لكم ما يلي:-
كما هو معروف بأن السبارة هي على"مرزوق" وليس على "عويمر" كما هو مدون في الشجرة ، ونرجو من القائمين على هذه الشجرة
أن يتأكدو من المعلومات. والبحث عن ما هو صحيح و موثوق . ولكم جزيل الشكر
04 مايو, 2010 07:45 ص
------------------------------
نشمي شريدفالح يقول...
للتوضيح فقط
والسبوره : سبب تسمية السبوره هو إن ( مرزوق ابن سعيد ابن عويمر ابن مرشد العقص )
كان سبار للقوم وأشتهر بهذا الاسم في عصره وسمي ( مرزوق السبر ) وأبناء عويمر هم سعيد والد مرزوق , مساعيد والد مبشر أبو حافظ
وأبناء مرزوق هم عياد / عواد / مهمل "وقد اشتهرو أبناء سعيد و مسااعيد بالسبوره"
منقول من منتديات العضيلات
مع التحية
17 مايو, 2010 11:59 م
-----------------------------------
ابو حاتم يقول...
السلام عليكم
بما انك نشرت نقدي لك على حذف تعليقي السابق ولم تعيد نشره اود اشكرك على هذه البادره واعتبرها خطوه تصحيحه منك في التعامل
مع التعليقات
وسوف اكتب تعليقي مره اخرى ربما تعليقي السابق لم يعد بالامكان اعادة نشره من الناحيه الفنيه لأنه حذف
*** الاخ القدير غالي عطالله ابو ريان نقدرك ونحترمك على طرحك ونقدر لك عدّك للحقيقه بأن السباره عُرف بها مرزوق وكماذكرت
وقلت ان الكل يعلم بذلك
لكن اسمح لي السباره لم تكن ختم ولم تكن اماره ولم تكن شداد حتى انها تورث او تنتقل كالعلم من يد الى اخرى
***هي كانت صفه واطلقت على مرزوق وبعد وفاته شملت ابناءه وابناء عموته وكانو حينها تحت كنفه اسوه بأبناءه
***امنيه اخيره ياجماعه ان النقاش في ما لا يلزم النقاش فيه و في حقائق معروفه والكل يعلم بها والاخذ والرد فيها يثير نفوس النشء
فاتقو الله في نشئكم وفي انفسكم ودعونا نتفق على عدم المكابره وتعديل الاخطاء لأن ما جعلنا نتأخر عن ركب باقي القبائل
سوى المكابره وعدم لين الجانب لبعضنا البعض
اخوكم اللذي يودكم ولو قسى عليكم :ابوحاتم
21 مايو, 2010 05:31 ص
----------------------------
حسين جزاء يقول...
بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين على أمور الدنيا والدين
أحييكم بتحية الإسلام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إما بعد:ـ
لن اكتب عن ما أحسست به من فخر وحماسه عند اطلاعي على موقع يحمل اسم قبيلتي على هذه الشبكة العملاقة
ولن أبالغ أذا أحسست بوجود وكيان لم يكن ملموس بل وأكثر من ذلك مالا يستطيع قلمي التعبير عنه في هذا المقام
وبادي ذي بدء اسمحوا لي بان أتقدم بخالص الشكر والتقدير والإجلال لمن كان لهم الفضل بعد الله عز وجل في إظهار هذا الموقع
إلى النور وبالتالي نستطيع التواصل على الأقل عبر هذا الموقع بعد أن أبعدتنا مشاغل الدنيا وبعد الأماكن عن بعضنا البعض 0
وبعد تصفحي للموقع أفرحني اجتهاد القائمين على الموقع بل وتواصلهم المستمر مع الجميع والأخذ بعين الاعتبار الردود واتساع
صدرهم للنقاش واذكر الجميع بما ورد في الأثر بان(( من عمل واجتهد وأصاب فله أجران ومن اجتهد وأخطاء فله اجر اجتهاده))
وليعلم الجميع أن الخطاء لن يرد ألا من إنسان يعمل ومن لا يعمل فلن يصيب ولن يخطي.
وأفرحني تواجد العديد من من قاموا بالتصحيح والمناقشة وان دل فإنما يدل على تكاتف الجميع في سبيل الارتقاء بهذا الموقع إلى
القمة وكم أتمنى أن يكون نبراسا يهتدى به
وأريد أن أعرج على موضوع مهم جدا فمن خلال تصفحي اتضح لي اتفاق الجميع على أن اسم السبورة للقبيلة جميعا ومتفق عليه
من الجميع أذا احمدا لله سبحانه على هذا وبالتالي لم ولن يخالجني شك إنا وجميع أفراد القبيلة على ذلك ولنا الفخر به فهو صفة
للشجاعة قبل أن يكون اسم للقبيلة وبالتالي يجمع الجميع وقبيلتنا لله الحمد والمنة لها اسم كبير مع جميع القبائل وتذكر بكل
ماهو محمود ولنحرص على أن نكون كذلك ماحيينا واشدد على أن أجدادنا كانوا على قلب واحد ويد واحده وهذا ما يجب أن نكون عليه الآن.
قبيلتي العزيزة في زمن أجدادنا كنا نتبع للفخذ الرئيسي بحكم القلة في عددنا بل كانت الحكمة والشجاعة نبراسا لا أجدادنا
والدليل اسم قبيلتنا الذي استحوذنا عليه بفعل أجدادنا وما قدموه من أنفس واجتهاد بكل ماهو متاح لهم في ذلك الزمن ولان
جاء دورنا لنحوز على ما يعلي شان قبيلتنا بكل ماهو متاح لنا كما فعل أجدادنا واذكر بالقول
((ليس الفتى من قال كان أبي وإنما من قال ها أنا ذا))
وليعلم الجميع أن الوسائل قد تغيرت والطرق في البروز قد تبدلت وأي فرد يبرز في أي مجال يعتبر بروز للقبيلة
بمعنى أن يعلم الجميع انه حينما يعمل ويجتهد ويبرز في أي مجال كان فان هذا من شانه أعلا القبيلة معه
((عصابة راسي ))
أخيرا وليس آخرا أشكركم جزيل الشكر على تقبل زيارتي واعدكم بان أكون زائر يومي للموقع واشدد على أخبار القبيلة خيرها وشرها
آمل الحرص على نقلها والتواصل مع الجميع واشدد على المتمكنين من التعامل مع الكمبيوتر أن يحرصوا على هذا الموقع وتطويره
بما يخدم تطلعات القبيلة
والله من وراء القصد
21 مايو, 2010 05:34 ص
____________________
غير معرف يقول...
والله انكم غريبين !!
الانساب الموضحة في الشجرة ماحد منكم خطأها ولا احد عنده ملاحظه على تسلسل النسب فهذا دليل على صحتها والغريب
انكم ركزتوا على شيء غير مكتوب في الشجرة وتتهمون الرجال انه غير في الأنساب اما بالنسبة للسبارة وجدت انه كتب ما اخذه
عن ابوه وما قال من راسه وايضا يتزايد الكلام والجدل .. وقليل من رد على ذاك التوضيح باسم معروف .. الحسد مشكلة
18 يونيو, 2010 06:46 ص
_________________
غالي بن عطا الله يقول...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجاء تقبل الملاحظات التالية وليس الهدف
منها نقد الغير ولأكن الخطاء وارد بلا شك وأحببت
أن أدلي بما لدي من معلومات و أتمني أن يستفيد منها
الجميع.
أ-الشجرة الأولي *شجرة السبورة *
السبارة الأولى علي مرزوق بن سعيد وبعد وفاته انتقلت
إلى حافظ بن مبشر كونه ابن عمه .
واضن الكل يعلم بذالك .
ب- الشجرة الثانية *شجرة العقصان*
العقاصة علي مرشد بن رشود ولقب بذالك لان احدي يديه
لا يستطيع مدها كاملة.
وبنسبة للعيوره فجدهم رشيد بن رشود وليس مرشد بن مرشد
( ورشيد هو الملقب بالعير)
ورشيد اخو مرشد العقص وليس ابن مرشد.
@ جميع المعلومات سمعتها من والدي رحمه الله @
@ عطا الله بن صقلان @
______________________
توضيح من محمد بن فايز السبر بخصوص السبارة ...
و ينسبها عن والده فايز بن حافظ السبر و فالح بن مهمل بن مرزوق السبر يقول:السبارة عرفت على جدنا عويمر و أصل السبارة قديمة
و الذي يقول أن السبارة سميت على مرزوق لا أساس لها من الصحة و لا وجود لما يثبت ذلك
و من أثبت السبارة هما:
?- فايز بن حافظ السبر
?- فالح بن مهمل السبر
________________________
نشمي شريد فالح يقول...
توضيح
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
الاخ العزيز الغالي حامد المطيري
قد يكون هناك بعض الاخطاء وقد تكون غيرمقصودة لذلك ارى انه من الواجب علي ان اوضح بعض الامور
سبق وأن اوردت ضمن التعريف بالسبارةانها على جدنا عويمر وتنسب الرواية عن والدك وتقول إن من قال السباره على مرزوق لا اساس
له من الصحة .
اخي الكريم :
لدي ما أقوله وأنقل ذلك عن والدي شريد والوالد ينقلها عن والده فالح بن مهمل بن مرزوق السبر يقول السبر اللي عليه الاسم
هو مرزوق ويقول الوالد لقد عشت مع والدي الى ان توفاه الله لم يذكر لي في يوم من الايام ان السباره قبل مرزوق
ارجو ان يتسع صدرك للملاحظات وليس الهدف من هذا إلا توضيح الحقيقة لاغير..
شكراً
16 مايو, 2010 01:57 م
------------------
سالم فايز يقول...
الابناء القائمين على هذا الموقع
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الواجب تدقيق المعلومات وتوثيق القصائد الشعريه صوتيا وتكون مطابقه للمكتوب وطرح مايستحق الطرح بمضمونه .اود لفت الانتباه الى
الابيات المنشده بصوت صالح انها مخالفه للمكتوب واعطو الخبزلخبازه اقصد كل جانب ملم فيه شخص يتولى امره وتدقيقه بعضكم الكلمات
القديمه مايفهمها وهنا يتغير المعنى جذري ..... تقبلو تحياتي عمكم سالم بن فايز
02 مايو, 2010 10:16 م
-----------------------
نــمــــــ بن عـدوان ـــــــــر يقول...
إلى جميع اعضاء مدونة السبوة:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كم اسعدتني محاولتكم لإيجاد طريق للتواصل بين افراد هذه العائلة الكريمة .. وأرجو ان تأتى ثمارها .
بارك الله فيكم ونفع بكم .
وتقبلوا عضويتي
نــمــــــ بن عـدوان ـــــــــر
11 مايو, 2010 02:17 ص
-----------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
مجرد رأي .. محمد بن حامد
أولا : هناك اختلاف على مسألة السبارة وعلى من كانت !
ولاحظنا هذه الاختلافات عن طريق التعليقات والبعض يقول تثبت من المصادروالبعض الاخر يقول ان فيها تفرقة وانا لي رأي كأي شخص في
هذي القبيلة وانا اعبر عن نفسي وعن مجموعه من أقراني ولأن كثير من كبارنا يسفهون أرا ء من هم أصغر منهم وترا الدنيا معروف
ممشاها والاعمار بيد الله والشيبان بيقفون وتجون انتم ياللي بعدهم وحنا بعدكم وكذا الدنيا واذا شيبانا مختلفين حنا وش نسوي
ولولا الله ثم طرحنا لمثل هذه المواضيع وابداء الاراء والكلام فيها لما عرفنا وش الصح فعلينا تقصي المعلومات , ويكفينا كمسلمين
ان نستخدم بعض قوانين علم الاسناد في علم الحديث لنتوثق من الاخبار والمعلومات وكما نعرف ان هذا العلم من أفضل العلوم لتقصي
الحقائق وقد أشاد به حتى المستشرقين وذلك عن طريق اسناد القول او المشاهدة أو السماع أو المعاصرة وللتوضيح خذ هذا المثال
( فلو أني نقلت كلام أو قصيدة أو معلومة وقلت اني سمعتها من جدي فايز السبر مباشرة , فستكون معلومتي مقطوعه أي لأني لم أعاصر
جدي فايز السبر فليس من العقل أن أنقل أي شي عنه الا بعد اسناده الى جدي محمد بن فايز مثلا والذي هو من معاصرين فايز السبر
ويجب علينا ان نقيس على ذلك فهناك معلومات كيف ناخذها ممن كانوا في ذاك الوقت صغار أو لم يشهدوا بعض الاحداث وغير كذا , واذا
ثبتت معلومة من اكثر من شخص و خالفها واحد ننظر في أسباب الاختلاف وهذا هو الاسلوب العلمي والمنهجي في طرح الاقوال والحجج
ماهو بس تسفيه وسب أو انتقاد واحنا مالنا الا التقصي للتأكد ) وقد يقول البعض ان الموضوع ما يحتاج هذا كله وانا اقول بالعكس نحتاج
توثيق المعلومات بشكل علمي
وطالما انه يوجد اختلاف على معلومه فهذا ينبهانا ويعطينا فرصه للبحث ولولم نطرح الموضوع لما عرفنا الحقيقة فيمكن يكون راي جدي
خطاء ويمكن يكون كلام غيره صح وهذا شي يخلينا نبحث وعشان نعرف بأنفسنا ونتقصى , وقتها اذا طلع كلام جدي صح فانت استفدت
واذا خطاء فأنا استفدت وعرفت والا يمديني ماعرف الا معلومة جدي ومتمسك بها وغيري ما يعرف الا معلومة أبوه أو جده ومتمسك بها
وبيروحون وحنا على معلومات مختلفة وخطاء
والمسألة ماهي تعصب لرأي ..لا .. بالعكس يجب علينا كلنا ان نحترم اي معلومة بعد تثبيتها علميا
ثانيا : بخصوص التعليقات هناك تعليقات لم تنشر لأن فيها اساءة وفيها غيبه ولنعلم جميعا ان الغيبة من اسباب سوء الخاتمة
وايضا بعض الناس يستغل أن التعليق مفتوح للجميع فيكتب بأسلوب غير مؤدب وهذا ليس المانع من النشر بل سننشر اي تعليق ولو فيه
اساءة لكن عند كتابة الاسم الحقيقي ليثمن الشخص كلامه وينسب له .
والصدق ما ودنا بكراهية بعض وهذا المغزى من المدونة, الألفه والموده وأما من في قلبه حقد وغل فأسأل الله أن يهديه ويريح ضميره وللجميع
مني التحيه والتقدير والاحترام وادعو الجميع للتعبير عن رأيه والتعريف بنفسه لأن ما أحد غير الله بيجمعنا وان تجمعنا ما اظن حد بيسمع
رأينا وخصوصا احنا الشباب
وأسأل الله أن يردنا اليه ردا جميلا
والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين.
--------------------------------
أبـــــــــــــــو فــــــــــــــــارس " مخلد بن مثيب " يقول...
بعد التحية...
نشكركم على جهدكم المبذول ، ونوضح لكم ما يلي:-
كما هو معروف بأن السبارة هي على"مرزوق" وليس على "عويمر" كما هو مدون في الشجرة ، ونرجو من القائمين على هذه الشجرة
أن يتأكدو من المعلومات. والبحث عن ما هو صحيح و موثوق . ولكم جزيل الشكر
04 مايو, 2010 07:45 ص
------------------------------
نشمي شريدفالح يقول...
للتوضيح فقط
والسبوره : سبب تسمية السبوره هو إن ( مرزوق ابن سعيد ابن عويمر ابن مرشد العقص )
كان سبار للقوم وأشتهر بهذا الاسم في عصره وسمي ( مرزوق السبر ) وأبناء عويمر هم سعيد والد مرزوق , مساعيد والد مبشر أبو حافظ
وأبناء مرزوق هم عياد / عواد / مهمل "وقد اشتهرو أبناء سعيد و مسااعيد بالسبوره"
منقول من منتديات العضيلات
مع التحية
17 مايو, 2010 11:59 م
-----------------------------------
ابو حاتم يقول...
السلام عليكم
بما انك نشرت نقدي لك على حذف تعليقي السابق ولم تعيد نشره اود اشكرك على هذه البادره واعتبرها خطوه تصحيحه منك في التعامل
مع التعليقات
وسوف اكتب تعليقي مره اخرى ربما تعليقي السابق لم يعد بالامكان اعادة نشره من الناحيه الفنيه لأنه حذف
*** الاخ القدير غالي عطالله ابو ريان نقدرك ونحترمك على طرحك ونقدر لك عدّك للحقيقه بأن السباره عُرف بها مرزوق وكماذكرت
وقلت ان الكل يعلم بذلك
لكن اسمح لي السباره لم تكن ختم ولم تكن اماره ولم تكن شداد حتى انها تورث او تنتقل كالعلم من يد الى اخرى
***هي كانت صفه واطلقت على مرزوق وبعد وفاته شملت ابناءه وابناء عموته وكانو حينها تحت كنفه اسوه بأبناءه
***امنيه اخيره ياجماعه ان النقاش في ما لا يلزم النقاش فيه و في حقائق معروفه والكل يعلم بها والاخذ والرد فيها يثير نفوس النشء
فاتقو الله في نشئكم وفي انفسكم ودعونا نتفق على عدم المكابره وتعديل الاخطاء لأن ما جعلنا نتأخر عن ركب باقي القبائل
سوى المكابره وعدم لين الجانب لبعضنا البعض
اخوكم اللذي يودكم ولو قسى عليكم :ابوحاتم
21 مايو, 2010 05:31 ص
----------------------------
حسين جزاء يقول...
بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين على أمور الدنيا والدين
أحييكم بتحية الإسلام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إما بعد:ـ
لن اكتب عن ما أحسست به من فخر وحماسه عند اطلاعي على موقع يحمل اسم قبيلتي على هذه الشبكة العملاقة
ولن أبالغ أذا أحسست بوجود وكيان لم يكن ملموس بل وأكثر من ذلك مالا يستطيع قلمي التعبير عنه في هذا المقام
وبادي ذي بدء اسمحوا لي بان أتقدم بخالص الشكر والتقدير والإجلال لمن كان لهم الفضل بعد الله عز وجل في إظهار هذا الموقع
إلى النور وبالتالي نستطيع التواصل على الأقل عبر هذا الموقع بعد أن أبعدتنا مشاغل الدنيا وبعد الأماكن عن بعضنا البعض 0
وبعد تصفحي للموقع أفرحني اجتهاد القائمين على الموقع بل وتواصلهم المستمر مع الجميع والأخذ بعين الاعتبار الردود واتساع
صدرهم للنقاش واذكر الجميع بما ورد في الأثر بان(( من عمل واجتهد وأصاب فله أجران ومن اجتهد وأخطاء فله اجر اجتهاده))
وليعلم الجميع أن الخطاء لن يرد ألا من إنسان يعمل ومن لا يعمل فلن يصيب ولن يخطي.
وأفرحني تواجد العديد من من قاموا بالتصحيح والمناقشة وان دل فإنما يدل على تكاتف الجميع في سبيل الارتقاء بهذا الموقع إلى
القمة وكم أتمنى أن يكون نبراسا يهتدى به
وأريد أن أعرج على موضوع مهم جدا فمن خلال تصفحي اتضح لي اتفاق الجميع على أن اسم السبورة للقبيلة جميعا ومتفق عليه
من الجميع أذا احمدا لله سبحانه على هذا وبالتالي لم ولن يخالجني شك إنا وجميع أفراد القبيلة على ذلك ولنا الفخر به فهو صفة
للشجاعة قبل أن يكون اسم للقبيلة وبالتالي يجمع الجميع وقبيلتنا لله الحمد والمنة لها اسم كبير مع جميع القبائل وتذكر بكل
ماهو محمود ولنحرص على أن نكون كذلك ماحيينا واشدد على أن أجدادنا كانوا على قلب واحد ويد واحده وهذا ما يجب أن نكون عليه الآن.
قبيلتي العزيزة في زمن أجدادنا كنا نتبع للفخذ الرئيسي بحكم القلة في عددنا بل كانت الحكمة والشجاعة نبراسا لا أجدادنا
والدليل اسم قبيلتنا الذي استحوذنا عليه بفعل أجدادنا وما قدموه من أنفس واجتهاد بكل ماهو متاح لهم في ذلك الزمن ولان
جاء دورنا لنحوز على ما يعلي شان قبيلتنا بكل ماهو متاح لنا كما فعل أجدادنا واذكر بالقول
((ليس الفتى من قال كان أبي وإنما من قال ها أنا ذا))
وليعلم الجميع أن الوسائل قد تغيرت والطرق في البروز قد تبدلت وأي فرد يبرز في أي مجال يعتبر بروز للقبيلة
بمعنى أن يعلم الجميع انه حينما يعمل ويجتهد ويبرز في أي مجال كان فان هذا من شانه أعلا القبيلة معه
((عصابة راسي ))
أخيرا وليس آخرا أشكركم جزيل الشكر على تقبل زيارتي واعدكم بان أكون زائر يومي للموقع واشدد على أخبار القبيلة خيرها وشرها
آمل الحرص على نقلها والتواصل مع الجميع واشدد على المتمكنين من التعامل مع الكمبيوتر أن يحرصوا على هذا الموقع وتطويره
بما يخدم تطلعات القبيلة
والله من وراء القصد
21 مايو, 2010 05:34 ص
____________________
غير معرف يقول...
والله انكم غريبين !!
الانساب الموضحة في الشجرة ماحد منكم خطأها ولا احد عنده ملاحظه على تسلسل النسب فهذا دليل على صحتها والغريب
انكم ركزتوا على شيء غير مكتوب في الشجرة وتتهمون الرجال انه غير في الأنساب اما بالنسبة للسبارة وجدت انه كتب ما اخذه
عن ابوه وما قال من راسه وايضا يتزايد الكلام والجدل .. وقليل من رد على ذاك التوضيح باسم معروف .. الحسد مشكلة
18 يونيو, 2010 06:46 ص
_________________
غالي بن عطا الله يقول...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجاء تقبل الملاحظات التالية وليس الهدف
منها نقد الغير ولأكن الخطاء وارد بلا شك وأحببت
أن أدلي بما لدي من معلومات و أتمني أن يستفيد منها
الجميع.
أ-الشجرة الأولي *شجرة السبورة *
السبارة الأولى علي مرزوق بن سعيد وبعد وفاته انتقلت
إلى حافظ بن مبشر كونه ابن عمه .
واضن الكل يعلم بذالك .
ب- الشجرة الثانية *شجرة العقصان*
العقاصة علي مرشد بن رشود ولقب بذالك لان احدي يديه
لا يستطيع مدها كاملة.
وبنسبة للعيوره فجدهم رشيد بن رشود وليس مرشد بن مرشد
( ورشيد هو الملقب بالعير)
ورشيد اخو مرشد العقص وليس ابن مرشد.
@ جميع المعلومات سمعتها من والدي رحمه الله @
@ عطا الله بن صقلان @
______________________
توضيح من محمد بن فايز السبر بخصوص السبارة ...
و ينسبها عن والده فايز بن حافظ السبر و فالح بن مهمل بن مرزوق السبر يقول:السبارة عرفت على جدنا عويمر و أصل السبارة قديمة
و الذي يقول أن السبارة سميت على مرزوق لا أساس لها من الصحة و لا وجود لما يثبت ذلك
و من أثبت السبارة هما:
?- فايز بن حافظ السبر
?- فالح بن مهمل السبر
________________________
نشمي شريد فالح يقول...
توضيح
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
الاخ العزيز الغالي حامد المطيري
قد يكون هناك بعض الاخطاء وقد تكون غيرمقصودة لذلك ارى انه من الواجب علي ان اوضح بعض الامور
سبق وأن اوردت ضمن التعريف بالسبارةانها على جدنا عويمر وتنسب الرواية عن والدك وتقول إن من قال السباره على مرزوق لا اساس
له من الصحة .
اخي الكريم :
لدي ما أقوله وأنقل ذلك عن والدي شريد والوالد ينقلها عن والده فالح بن مهمل بن مرزوق السبر يقول السبر اللي عليه الاسم
هو مرزوق ويقول الوالد لقد عشت مع والدي الى ان توفاه الله لم يذكر لي في يوم من الايام ان السباره قبل مرزوق
ارجو ان يتسع صدرك للملاحظات وليس الهدف من هذا إلا توضيح الحقيقة لاغير..
شكراً
16 مايو, 2010 01:57 م
------------------
سالم فايز يقول...
الابناء القائمين على هذا الموقع
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الواجب تدقيق المعلومات وتوثيق القصائد الشعريه صوتيا وتكون مطابقه للمكتوب وطرح مايستحق الطرح بمضمونه .اود لفت الانتباه الى
الابيات المنشده بصوت صالح انها مخالفه للمكتوب واعطو الخبزلخبازه اقصد كل جانب ملم فيه شخص يتولى امره وتدقيقه بعضكم الكلمات
القديمه مايفهمها وهنا يتغير المعنى جذري ..... تقبلو تحياتي عمكم سالم بن فايز
02 مايو, 2010 10:16 م
-----------------------
نــمــــــ بن عـدوان ـــــــــر يقول...
إلى جميع اعضاء مدونة السبوة:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كم اسعدتني محاولتكم لإيجاد طريق للتواصل بين افراد هذه العائلة الكريمة .. وأرجو ان تأتى ثمارها .
بارك الله فيكم ونفع بكم .
وتقبلوا عضويتي
نــمــــــ بن عـدوان ـــــــــر
11 مايو, 2010 02:17 ص
-----------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
مجرد رأي .. محمد بن حامد
أولا : هناك اختلاف على مسألة السبارة وعلى من كانت !
ولاحظنا هذه الاختلافات عن طريق التعليقات والبعض يقول تثبت من المصادروالبعض الاخر يقول ان فيها تفرقة وانا لي رأي كأي شخص في
هذي القبيلة وانا اعبر عن نفسي وعن مجموعه من أقراني ولأن كثير من كبارنا يسفهون أرا ء من هم أصغر منهم وترا الدنيا معروف
ممشاها والاعمار بيد الله والشيبان بيقفون وتجون انتم ياللي بعدهم وحنا بعدكم وكذا الدنيا واذا شيبانا مختلفين حنا وش نسوي
ولولا الله ثم طرحنا لمثل هذه المواضيع وابداء الاراء والكلام فيها لما عرفنا وش الصح فعلينا تقصي المعلومات , ويكفينا كمسلمين
ان نستخدم بعض قوانين علم الاسناد في علم الحديث لنتوثق من الاخبار والمعلومات وكما نعرف ان هذا العلم من أفضل العلوم لتقصي
الحقائق وقد أشاد به حتى المستشرقين وذلك عن طريق اسناد القول او المشاهدة أو السماع أو المعاصرة وللتوضيح خذ هذا المثال
( فلو أني نقلت كلام أو قصيدة أو معلومة وقلت اني سمعتها من جدي فايز السبر مباشرة , فستكون معلومتي مقطوعه أي لأني لم أعاصر
جدي فايز السبر فليس من العقل أن أنقل أي شي عنه الا بعد اسناده الى جدي محمد بن فايز مثلا والذي هو من معاصرين فايز السبر
ويجب علينا ان نقيس على ذلك فهناك معلومات كيف ناخذها ممن كانوا في ذاك الوقت صغار أو لم يشهدوا بعض الاحداث وغير كذا , واذا
ثبتت معلومة من اكثر من شخص و خالفها واحد ننظر في أسباب الاختلاف وهذا هو الاسلوب العلمي والمنهجي في طرح الاقوال والحجج
ماهو بس تسفيه وسب أو انتقاد واحنا مالنا الا التقصي للتأكد ) وقد يقول البعض ان الموضوع ما يحتاج هذا كله وانا اقول بالعكس نحتاج
توثيق المعلومات بشكل علمي
وطالما انه يوجد اختلاف على معلومه فهذا ينبهانا ويعطينا فرصه للبحث ولولم نطرح الموضوع لما عرفنا الحقيقة فيمكن يكون راي جدي
خطاء ويمكن يكون كلام غيره صح وهذا شي يخلينا نبحث وعشان نعرف بأنفسنا ونتقصى , وقتها اذا طلع كلام جدي صح فانت استفدت
واذا خطاء فأنا استفدت وعرفت والا يمديني ماعرف الا معلومة جدي ومتمسك بها وغيري ما يعرف الا معلومة أبوه أو جده ومتمسك بها
وبيروحون وحنا على معلومات مختلفة وخطاء
والمسألة ماهي تعصب لرأي ..لا .. بالعكس يجب علينا كلنا ان نحترم اي معلومة بعد تثبيتها علميا
ثانيا : بخصوص التعليقات هناك تعليقات لم تنشر لأن فيها اساءة وفيها غيبه ولنعلم جميعا ان الغيبة من اسباب سوء الخاتمة
وايضا بعض الناس يستغل أن التعليق مفتوح للجميع فيكتب بأسلوب غير مؤدب وهذا ليس المانع من النشر بل سننشر اي تعليق ولو فيه
اساءة لكن عند كتابة الاسم الحقيقي ليثمن الشخص كلامه وينسب له .
والصدق ما ودنا بكراهية بعض وهذا المغزى من المدونة, الألفه والموده وأما من في قلبه حقد وغل فأسأل الله أن يهديه ويريح ضميره وللجميع
مني التحيه والتقدير والاحترام وادعو الجميع للتعبير عن رأيه والتعريف بنفسه لأن ما أحد غير الله بيجمعنا وان تجمعنا ما اظن حد بيسمع
رأينا وخصوصا احنا الشباب
وأسأل الله أن يردنا اليه ردا جميلا
والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين.
الحوثي ترك تعليقًا جديدًا
ردحذفمساء الخير
أخيراً المثل يقول وين أذنك يالحبشي قال هنا يشر بيده اليمنى على الأذن اليسرى رجعت في كلامك
تقبلوا فائق احتراااامي،،،،،
حامد لقد كنت اتوقع انك اذكى !!
ردحذفلاتتوقع ياحامد بأنك ذكي حينما تلقي الشبهات وتبحث عن الاثاره لشهرت مدونتك ثم تكتب اننا توصلنا الى الاتي ؟
وكأنه اختراع او انه بحث علمي واثبات لفرضيه !
حامد لقد خسرت وجعلت ذوي فايز يخسرون الكثير
ان ماحدث في مدونتك من لغط ومن سب وقذف ومن همز ولمز منك كقولك " الله يرحمك يامرزوق لو تدري ماذا حدث بعدك " او نشرك للمحاوره بين فايز وفالح بخصوص "باشر " أو بمباركه منك وهي اكثر من ان تعد وتحصى ترك في النفوس ماترك
ولن يمحيه اعتذار ولا أسف ... للأسف
إن القلوب ياحامد كالحجر النحت فيها لاتمحيه زخات المطر
دامر دامر الله لايعوق بشر يقول:
ردحذفأخيراً ياحامد رجعت لطريقك
أخي الصيدلاني :
ردحذفولد بطني يعرف رطني !!
الاخ حامد اقول لك صح النوم توك صاحي كان من أول ماعرضت المهزله التي كنت تفتخر في عرضها على إنهامدونةللسبورةولاأنت قادر تتحكم فيهاسوا وضع صورتك عند كل مقال
ردحذفالناقد 1431
اخوي الناقد
ردحذفمن قال لك انه مايقدر يتحكم
إلى الناقد 1431:
ردحذفكل ماذكرته تم عرضه لكم لقياس المستوى الذي وصلت إليه ثقافة الحوار بيننا.(جوجل السبر)
إلى الحوثي ودامر :
ردحذفالرجوع إلى الحق فضيله .
ولدي ياولدي
ردحذفرحانا لم تطحن عشانا ووضعنا ثالثه لمطايانا وفكرنا ولاشفنا ماطانا وسفنا الماء ولاقطعنا ضمانا وصارت علتنا من حشانا وإذا كان انك شعره من شعر لحانا إذكرنا
ولاتنسانا ثم اعطاها الصانع قال الصانع ياشيبه الخير كلامك هذا مثل رطين الترك
ويمكن يصعب تفسيره على ولدك ويمكن الصدفه التي جابتني لك بعد غياب 30 سنه
بينك وبين ابنك ماتهيالك مرة ثانية وإنما وضح الكلام وبين القصد قال الشيخ اذهب
اليه وبلغه رموزي وولد بطني يعرف رطني .
ومضى الصانع في طريقه الى الولد وسلمه الرسالة وفعلاً ولد بطنه عرف رطنه