من نحن ؟
قبيلة مطير
بنو عبد الله
الصعبة
1- المشاريف
2- الشطر
3- الهجال
4- العضيلات
5- المهالكة
6- الجشوش
7- الوطابين
8- الصوابر
9- المخافره
قبيلة مطير- بني عبد الله - العضيلات
العضيـــلات أبنــاء :
عضيل بن عضيول بن مخيفر بن كامل بن مزغت بن عباد , وينقسمون إلى:
قبيلة مطير
بنو عبد الله
الصعبة
1- المشاريف
2- الشطر
3- الهجال
4- العضيلات
5- المهالكة
6- الجشوش
7- الوطابين
8- الصوابر
9- المخافره
قبيلة مطير- بني عبد الله - العضيلات
العضيـــلات أبنــاء :
عضيل بن عضيول بن مخيفر بن كامل بن مزغت بن عباد , وينقسمون إلى:
1- آل سافر 2 - العضبان 3- الجبلة 4 - العقصان
• من مشايخهم : أ- ابن سحمان
ب- ابن مسعد
*- العقصان :
1- حامد بن مرشد بن رشود العقص عقب جبار فقط
* حامد عقب جبار جد ذوي حامد( نهار،ناهر،نويهر ، بريكان)
2- عمير بن مرشد بن رشود العقص عقب تسعة جد (الصواوية )
(ماوي,كاني,مجدول,جدلان,مجيديل,ناهي,ناشي سريع,سرييع)
3- عويمر بن مرشد بن رشود العقص عقب سعيد ومسيعيد جد(السبورة)
4- رشيد بن رشود العقص جد( العيورة )
2- مسيعيد عقب : (مبشر – باشر – باشرة – مسعدة )
أ-عيادعقب 1- عوض الله ( موقد ، رزيق ، مرزوق )
• من مشايخهم : أ- ابن سحمان
ب- ابن مسعد
*- العقصان :
1- حامد بن مرشد بن رشود العقص عقب جبار فقط
* حامد عقب جبار جد ذوي حامد( نهار،ناهر،نويهر ، بريكان)
2- عمير بن مرشد بن رشود العقص عقب تسعة جد (الصواوية )
(ماوي,كاني,مجدول,جدلان,مجيديل,ناهي,ناشي سريع,سرييع)
3- عويمر بن مرشد بن رشود العقص عقب سعيد ومسيعيد جد(السبورة)
4- رشيد بن رشود العقص جد( العيورة )
* السبورة وهم أبناء :(سعيد ,مساعيد)
1- سعيد عقب (مرزوق – دخيل – دخييل – محبوب – رزيقة )2- مسيعيد عقب : (مبشر – باشر – باشرة – مسعدة )
أ-عيادعقب 1- عوض الله ( موقد ، رزيق ، مرزوق )
2- ومعيض بن عياد)
بنات عياد : (عويظة, معيظة, رضوى)أمهن:مرضية بنت مبشر
بنات عوض الله بن عياد : (شودة،رزيقة)أمهن:جماعة بنت حبيب الموسمي
بنات معيض : (مطاره,مطرى,ماطرة,فرجة, فريجة)أمهن:حبيترة بنت نجا
ب- مهمل ( فالح ، دخيل الله ، معيوف ، مبيريك )
بنات مهمل : (فاطمة , سارة , فالحة ,محيلة)أمهن:حصينية
ج- عواد ( عايض ، عويض ، صعيقر ، دغيفل ، سفر)
بنات عواد: (عيدة , صالحة)أمهن:عنزية
*مسيعيد( باشر ، مبشر)
* ذوي حافظ :( صقلان – فايز – صايل – سهيل – عيد – سعد - سالم )
بنات عياد : (عويظة, معيظة, رضوى)أمهن:مرضية بنت مبشر
بنات عوض الله بن عياد : (شودة،رزيقة)أمهن:جماعة بنت حبيب الموسمي
بنات معيض : (مطاره,مطرى,ماطرة,فرجة, فريجة)أمهن:حبيترة بنت نجا
ب- مهمل ( فالح ، دخيل الله ، معيوف ، مبيريك )
بنات مهمل : (فاطمة , سارة , فالحة ,محيلة)أمهن:حصينية
ج- عواد ( عايض ، عويض ، صعيقر ، دغيفل ، سفر)
بنات عواد: (عيدة , صالحة)أمهن:عنزية
*مسيعيد( باشر ، مبشر)
* ذوي حافظ :( صقلان – فايز – صايل – سهيل – عيد – سعد - سالم )
*ذوي فايز :( جري - هميجان – محمد – عبد الرحمن – حمود – حمد – جدي – عقاب- سالم - سلمان – عبد الله – عطية)
* بنات حافظ: (صقلى أمها صائلة بنت نهار,( سعدى, صالحة ,عايشة) أمهن:عيدة عواد
من زوجات فائز:
1- سارة بنت مهمل(جري,مجري)
2- جماعة بنت حبيب الموسمي(هميجان , الأنور)
3- لفوى بنت مذكرالشاطري
* بنات حافظ: (صقلى أمها صائلة بنت نهار,( سعدى, صالحة ,عايشة) أمهن:عيدة عواد
من زوجات فائز:
1- سارة بنت مهمل(جري,مجري)
2- جماعة بنت حبيب الموسمي(هميجان , الأنور)
3- لفوى بنت مذكرالشاطري
4- حمودة بنت شاكرالموسمي
*بنات فائز:( قلى , قليلة أمهن لفوى بنت مذكرابوخشيم الشاطري,الآنورأمها جماعة بنت حبيب الموسمي )
*بنات فائز:( قلى , قليلة أمهن لفوى بنت مذكرابوخشيم الشاطري,الآنورأمها جماعة بنت حبيب الموسمي )
جوجل السبر..
ردحذفابوسالم يقول...
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
الى القايمين على هذي المدونه ارجو كتابة مايفيد وان جميع التعليقات على السباره غير مفيده وكلنا نعرف هذا الموضوع اكتبوا ما يفيد
تقبلو تحياتي اخوكم سلمان سالم السبر
19 مايو, 2010 12:34 م
جوجل السبر ..
ردحذفالـــــحــــــــوثي يقول...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعد الله مساءكم جميعاً وأشكركم على الجهد المبذول بس لدي سؤال واحد لكي أستمر معاكم في المدونة هل السبورة قبيلة ومن أي القبايل والرجاء إذا كانت قبيلة من القبايل التوضيح لها وتنتمي لأي قبيلة لكي نتواصل معاكم لأن أتضح معاي تناقض في عباراتكم التي أتطلعت عليها سابقاً أتفقوا على رأي واحد لأنني من المحبين على معرفة القبيله هذا تنتمون إلى القبائل 0
وتقبلوا فائق أحترامي وتقديري،،،،
جوجل السبر
ردحذفنــمــــــ بن عـدوان ـــــــــر يقول...
يالربع بالله شهدت لأحد في ردي السابق ؟!
لكن فيه ناس فيذا ياصبر الأرض عليهم صدق . قصدي المدونة ياصبرها عليهم !!
يدخل ويسب ويسخط لمجرد السب فقط وخصوصا (المداوي)
يعني معلومة شايف انها خطأ من وجهة نظرك مو لازم تسب لاثباتها . ياخي قول اللي انت شايفه انه صح بأدب وبأسلوب نقدي صحيح نحترمك ونناقشك فيها. أما أن تهرف بما لاتعرف هذا الشي اللي انتقدته .
20 يونيو, 2010 03:07 ص
جوجل السبر.
ردحذفحامد المطيري يقول...
أخي يا من تسمي نفسك ( الحوثي )
مع قناعتي بأن هذا أمر خاص وربما إلا أن تطفلي يدعوني لتسأل عما يعني هذا الاسم مع اختلافنا ربما عقائديا مع من يتسمون بهذا الاسم. لك دعائي أن أزلت هذا اللبس الذي حصل لدي ؟
- السبورة من العقصان من العضيلات من قبيلة مطير
- وعند رغبتك في المزيد ستجد الإجابة على الموقع .
06 يونيو, 2010 01:59 ص
قال القلقشندي (( المطارنة بطن من صبح من العدنانية وهي بطون واصلها غطفانية
ردحذفعدنانية ))
قال علامة الجزيرة العربية الشيخ حمد الجاسر (( اصل القبيلة غطفان من اشهر
القبائل العدنانية في العهد الجاهلي والإسلام ))
لقب القبيلة :
=======
قال أحمد فهد العريفي في كتابه اللالقاب الجزء2
لقبت قبيلة مطير بــ (( حمــران النواظــر )) وقد اشتهروا بهذا اللقب من بين القبائل
العربية منذ القدم وذلك لشجاعتهم وشدتهم في المعارك
بلاد القبيلة :
=======
تمتد من منخفضات جبال السروات في وادي حجر وفي حرة بني عبدالله في الحجاز
وفي عالية نجد ووسط نجد وشرق نجد والكويت .
ويحدها من القبائل العربية :
من الشمال : الظفير وشمر وعنزة
من الشرق : العوازم والعجمان
من الجنوب : سبيع والسهول وعتيبة
من الغرب : حرب وسليم
نزول القبيلة في نجد :
===========
هجرت فروع من مطير الحجاز في القرن العاشر الهجري ونزلوا بعالية نجد فلم يكن لهم بلد معين إنما يزاحمون القبائل ويرعون أراضي نجد فمرة تدور عليهم الدوائر ومرة ينتصرون وفي القرن الحادي عشر نزلوا نجد وأصبحوا يصارعون أهلها على المراعي وفي القرن الثالث عشر نزلوا الصمان بعد القضاء على حكم ابن عريعر ومناصرتهم للعجمان والذي اشترط فيها الدويش على العجمان إن تكون الصمان له بعد القضاء على حكم ابن عريعر فوافق العجمان على ذلك لأنهم يريدون القضاء على ابن عريعر وقد حدث مناخ الرضيمة سنة 1238هـ ،، وفي القرن الثالث عشر الهجري عام 1330هـ طلب أبو شويربات شيخ البرزان من مطير حفرالباطن من الملك عبدالعزيز فأعطاها له ونزلت معه الكثير من فخوذ بريه من مطير إما بني عبدالله وهم الفخذ الأكبر في مطير فلازال في عالية نجد ووسطها وفي مهد الذهب وحول المدينة المنورة في بلادها
يقال أن شريف مكة لما علم بحدور قبيلة مطير من الحجاز قال كلمته المشهورة التي أصبحت لقبً لقبيلة مطير حتى هذا اليوم حيث قال((أحدرو عنا حمران النواظر وخلونا)) وهي كلمة تحمل الكثير من المعاني ، بعد حدورهم على جنوب نجد تحاربوا مع قبائل كثيرة منها ( المغيرة وبني حسين والدواسر والجحادر ) وقد صاحبهم شاعر نجد الكبير محسن الهزاني وقد تغنى في بطولاتهم التي فاقت كل تصور حيث يقول :
ردحذفأفج ما بين المناكب صعيني === لا شدوا البدوان فوق اشقحٍ شال
حامينها بمذلقات العريني === يرعى بتسع اميه وتسعين خيال
وعلوى طوال الزرق وشيب عيني === وإلا بجمع بريه فرسان وأبطال
إجابة الدعوة :
يقول خير الله الزركلي (( تعتبر قبيلة مطير أول من أجاب دعوة الملك عبدالعزيز لإنشاء الهجر فانشأوا الارطاوية عام 1330هـ وهي أول هجرة في المملكة العربية السعودية ثم مبايض وقرية وقريّة بالتصغير والعمار ومليح والارطاوي وام حزم والثامرية والجعلة والحسو ودابان والشفلحية والفروثي وفريثان والمطيوي واضاخ والاثلة وبوضاء واللصافة وضرية ))
مما قيل فيهم :
اثنى المؤرخين على قبيلة مطير ثناء مسهباً عطراً وهذه بعض النصوص :
* قال العلامة إبراهيم فصيح بن السيد صبغة الله الحيدري البغدادي في كتابه
(( عنوان المجد في بيان أحوال بغداد والبصرة ونجد )) ما نصه :
(( مطير من أعظم عشائر نجد وهي عشيرة كبيرة كثيرة غاية في القوة والشجاعة ))
* وقال حسن بن جمال الريكي في (( لمع الشهاب في سيرة الإمام محمد بن عبدالوهاب )) الذي كتبه عام 1223هـ وحققه الدكتور احمد مصطفى أبو حاكمه أستاذ التاريخ الإسلامي في الجامعة الأردنية ما نصه :
(( قبيلة مطير هم سكان نجد خاصة وهم فرسان نجد وشجاعتهم معروفة بين أهل نجد ويسمون أهل الردات عند الانهزام لأنهم مهما انكسروا وتبعهم العدو ردوا عليه وغلبوه ))
قال ديكسون في كتابه (( الكويت وجاراتها )) ما نصه :
ردحذف(( تعتبر مطير بتاريخها العريق والحافل والممتد من ابرز قبائل الجزيرة العربية ولهم تقاليد رائعة وينقسمون إلى ثلاثة أقسام وهم يهتمون بصورة خاصة بتربية الإبل والخيول وقد اشتهروا في الحروب بقدرتهم على شن هجمات مفاجئة من قواعد بعيدة ))
* وقال الشيخ : محمد البسام التميمي النجدي في كتابه (( الدرر والمفاخر في أخبار العرب الأواخر )) الذي كتبه عام 1233هـ ما نصه :
(( قبيلة مطير تنتشر في الحجاز ونجد والكويت وهم ذو الفضل والخير ، الحاملين نزيلهم والعاجزة الأقلام عن تفاصيلهم ذو الظعن والنزول والشد والحلول والسبق في الغايات واللحق بالرايات أسود المعترك وفود المدرك ))
* وقال السيد محمد شكري الالوسي في كتابه (( تاريخ نجد )) ما نصه :
(( من عشائر نجد مطير وهي قبيلة كثيرة العدد مشهورون بالإقدام والشجاعة ))
تقسيمات القبيلة :
تنقسم القبيلة الى ثلاث فروع :
1/ بريه 2/ علوى 3/ عبدالله
العقصان
ردحذفوهم أبناء مرشد بن عضيل ( العقص لقب : مرشد ) وينقسمون إلى أربعة بطون
آل رشيد (العيورة)
آل حامد (آل لافي - آل نويهر - آل ناهر)
آل عمارَ الصواوية (آل ماوي - آل دميلج)
آل عويمر (السبورة) : أبناء سعيد و مسااعيد
لندن: صفات سلامة
ردحذفحققت المدونات في الآونة الأخيرة انتشارا وازديادا هائلا بصورة لافتة للنظر، خاصة في المجالات السياسية والإعلامية والثقافية، ووصل عددها على مستوى العالم حتى 12 مايو (أيار) الحالي وفقا للموقع الإلكتروني «نبض المدونة» (www.blogpulse.com) إلى أكثر من 161 مليون مدونة. وتعد المدونات وسيلة مهمة حاليا وبديلة عن وسائل الإعلام الخاضعة للرقابة، حيث تتخطى الحدود والحواجز، ويتخذها الأفراد متنفسا للتعبير عن آرائهم ومشكلاتهم وقضاياهم وممارسة النقد تجاه الكثير من الموضوعات والقضايا المجتمعية المهمة المطروحة. ويمكن للمدونات أن تسهم في تغطية الأحداث بتفاصيل دقيقة وبالصور في سرعة ومهنية صحافية عالية قد تنافس الكثير من وسائل الإعلام التقليدية.
والمدونة هي تعريب لكلمة «بلوغ» (Blog) الإنجليزية، المشتقة من «Web Log»، وتعني الدخول على الشبكة، وحرفيا سجلات الشبكة، ويقصد بها يوميات إلكترونية، وقد وضعه هذا المصطلح الأميركي جون بارغر في ديسمبر (كانون الأول) عام 1997، ثم أدمجت الكلمتان فأصبحتا (weblog)، التي اختصرت إلى مصطلح (Blog)، الذي وضعه بيتر ميرهولز في عام 1999. ويسمى صاحب المدونة مدونا، والجمع مدونون «البلوغرز» (Bloggers)، والكتابة في المدونة تسمى تدوين (Blogging). والمدونة نوع أو جزء من المواقع الإلكترونية على الإنترنت، الخاصة بالأفراد أو المؤسسات، وتتضمن الكثير من الأخبار والتعليقات على موضوعات معينة، وقد تكون بمثابة يوميات شخصية. وتمتاز المدونات عن المواقع العادية بقدرة القراء على وضع تعليقاتهم بصورة تفاعلية، كما توفر سجلا أرشيفيا للموضوعات المتاحة بها، تكون مرتبة زمنيا حسب حداثتها، ومن السهل الوصول إليها، كما تسمح المدونة بخلق صفحات ومعلومات جديدة تضاف إليها بسهولة. والمدونات النموذجية تجمع بين النصوص والصور والصوت (بودكاست) ومقاطع الفيديو وروابط مدونات وصفحات ويب أخرى ذات صلة بالموضوعات المطروحة على المدونة.