السبورة




















العقصان
   1- حامد مرشد رشود العقص أبنه جبارفقط وذوي جبار:
((نهار - ناهر - نويهر - بريكان))
2- عمير مرشد رشود العقص أبناءه  تسعة  (الصواوية) 
((ماوي - كاني - مجدول - جدلان- مجيديل - ناهي - ناشيء- سريع - سرييع))
3- رشيد بن رشود العقص ((العيورة ))
4- عويمر مرشد رشود العقص ((السبورة))







شجرة السبورة
تصميم أبو محمد السبر
توضيح
 بسم الله الرحمن الرحيم
 والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين أما بعد :
فمن متابعة التعليقات وردود الافعال واتصالات المدونة مع الاخوان جميعا تتضح بعض حقائق  الأمور وتوصيات للشباب:
1- السباره على مرزوق بن سعيد فقد كان هو سبار القوم وشملت شهرتة تسمية السبورة على أبناء سعيد ومساعيد ..
2- تدرج أختفاء شهرة العقص مثل أختفاء شهرة الصعبة .
3- الجميع يفتخر باسم فخذ القبيلة (العضيلات ) لكونه الاسم الرسمي للجميع والاعتزاز بمشايخنا  جميعاًَ.


4- الجميع يؤكد أهمية احترام التعليقات ذات المصداقية واجتناب التعليق غير الموضوعي و حذف التعليقات المسيئة والسلبية تماما لتظهرالمدونة بالشكل المشرف .
5- حرص الجميع على احترام وتقدير ونشر المشارك باسمه الحقيقي .
6- الاتفاق على تعديل شعرفايز  الغير موزون وتوثيقة واحترام الشعر الجزل  وذلك بإتاحة الفرصة للشعراء المبدعين للإشراف على جميع فنون الشعر
   بالمدونة وإجازته قبل النشر بالتنسيق بواسطة البريد .
7- الإشادة بيوتيوب المدونة والتغطيات الاعلامية للافراح والاتراح.
8- حذف الموضوعات والمشاركات غير المرغوبة بعد موافقة صاحبها وتعطيلها عن طريق السبورة sms.
9- التعاون في رسم الخطة والمنهجية القادمة للمدونة.
10- إتاحة الفرصة لإبداعات الشباب كل في مجال تخصصه .
وبالله التوفيق ,,,
  -------------------------------------------------

وهذه مجموعة التعليقات التي على اساسها وعلى اساس احترام وجهات النظر تم نشر هذا التوضيح:
--------------------------------
  أبـــــــــــــــو فــــــــــــــــارس " مخلد بن مثيب " يقول...
    بعد التحية...
    نشكركم على جهدكم المبذول ، ونوضح لكم ما يلي:-
    كما هو معروف بأن السبارة هي على"مرزوق" وليس على "عويمر" كما هو مدون في الشجرة ، ونرجو من القائمين على هذه الشجرة
    أن يتأكدو من المعلومات. والبحث عن ما هو صحيح و موثوق . ولكم جزيل الشكر
     ------------------------------
 نشمي شريدفالح يقول...
للتوضيح فقط
والسبوره : سبب تسمية السبوره هو إن ( مرزوق ابن سعيد ابن عويمر ابن مرشد العقص )
كان سبار للقوم وأشتهر بهذا الاسم في عصره وسمي ( مرزوق السبر ) وأبناء عويمر هم سعيد والد مرزوق , مساعيد والد مبشر أبو حافظ
 وأبناء مرزوق هم عياد / عواد / مهمل "وقد اشتهرو أبناء سعيد و مسااعيد بالسبوره"
منقول من منتديات العضيلات
مع التحية
  -----------------------------------
 ابو حاتم يقول...
السلام عليكم
بما انك نشرت نقدي لك على حذف تعليقي السابق ولم تعيد نشره اود اشكرك على هذه البادره واعتبرها خطوه تصحيحه منك في التعامل
 مع التعليقات
وسوف اكتب تعليقي مره اخرى ربما تعليقي السابق لم يعد بالامكان اعادة نشره من الناحيه الفنيه لأنه حذف
*** الاخ القدير غالي عطالله ابو ريان نقدرك ونحترمك على طرحك ونقدر لك عدّك للحقيقه بأن السباره عُرف بها مرزوق وكماذكرت
 وقلت ان الكل يعلم بذلك
لكن اسمح لي السباره لم تكن ختم ولم تكن اماره ولم تكن شداد حتى انها تورث او تنتقل كالعلم من يد الى اخرى
***هي كانت صفه واطلقت على مرزوق وبعد وفاته شملت ابناءه وابناء عموته وكانو حينها تحت كنفه اسوه بأبناءه
***امنيه اخيره ياجماعه ان النقاش في ما لا يلزم النقاش فيه و في حقائق معروفه والكل يعلم بها والاخذ والرد فيها يثير نفوس النشء
 فاتقو الله في نشئكم وفي انفسكم ودعونا نتفق على عدم المكابره وتعديل الاخطاء لأن ما جعلنا نتأخر عن ركب باقي القبائل
سوى المكابره وعدم لين الجانب لبعضنا البعض
اخوكم اللذي يودكم ولو قسى عليكم :ابوحاتم
  ----------------------------
 حسين جزاء يقول...
 بسم الله الرحمن الرحيم 
وبه  نستعين على أمور الدنيا والدين
أحييكم بتحية الإسلام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إما بعد:ـ
لن اكتب عن ما أحسست به من فخر وحماسه عند اطلاعي على موقع يحمل اسم قبيلتي على هذه الشبكة العملاقة
ولن أبالغ أذا أحسست بوجود وكيان لم يكن ملموس بل وأكثر من ذلك مالا يستطيع قلمي التعبير عنه في هذا المقام
وبادي ذي بدء اسمحوا لي بان أتقدم بخالص الشكر والتقدير والإجلال لمن كان لهم الفضل بعد الله عز وجل في إظهار هذا الموقع
إلى النور وبالتالي نستطيع التواصل على الأقل عبر هذا الموقع بعد أن أبعدتنا مشاغل الدنيا وبعد الأماكن عن بعضنا البعض .
وبعد تصفحي للموقع أفرحني اجتهاد القائمين على الموقع بل وتواصلهم المستمر مع الجميع والأخذ بعين الاعتبار الردود واتساع
صدرهم للنقاش واذكر الجميع بما ورد في الأثر بان(( من عمل واجتهد وأصاب فله أجران ومن اجتهد وأخطاء فله اجر اجتهاده))
وليعلم الجميع أن الخطاء لن يرد ألا من إنسان يعمل ومن لا يعمل فلن يصيب ولن يخطي.
وأفرحني تواجد العديد من من قاموا بالتصحيح والمناقشة وان دل فإنما يدل على تكاتف الجميع في سبيل الارتقاء بهذا الموقع إلى
 القمة وكم أتمنى أن يكون نبراسا يهتدى به
وأريد أن أعرج على موضوع مهم جدا فمن خلال تصفحي اتضح لي اتفاق الجميع على أن اسم السبورة للقبيلة جميعا ومتفق عليه
 من الجميع أذا احمدا لله سبحانه على هذا وبالتالي لم ولن يخالجني شك إنا وجميع أفراد القبيلة على ذلك ولنا الفخر به فهو صفة
للشجاعة قبل أن يكون اسم للقبيلة وبالتالي يجمع الجميع وقبيلتنا لله الحمد والمنة لها اسم كبير مع جميع القبائل وتذكر بكل
 ماهو محمود ولنحرص على أن نكون كذلك ماحيينا واشدد على أن أجدادنا كانوا على قلب واحد ويد واحده وهذا ما يجب أن نكون عليه الآن.
قبيلتي العزيزة في زمن أجدادنا كنا نتبع للفخذ الرئيسي بحكم القلة في عددنا بل كانت الحكمة والشجاعة نبراسا لا أجدادنا
والدليل اسم قبيلتنا الذي استحوذنا عليه بفعل أجدادنا وما قدموه من أنفس واجتهاد بكل ماهو متاح لهم في ذلك الزمن ولان
جاء دورنا لنحوز على ما يعلي شان قبيلتنا بكل ماهو متاح لنا كما فعل أجدادنا واذكر بالقول
((ليس الفتى من قال كان أبي وإنما من قال ها أنا ذا))
وليعلم الجميع أن الوسائل قد تغيرت والطرق في البروز قد تبدلت وأي فرد يبرز في أي مجال يعتبر بروز للقبيلة
بمعنى أن يعلم الجميع انه حينما يعمل ويجتهد ويبرز في أي مجال كان فان هذا من شانه أعلا القبيلة معه
((عصابة راسي ))
أخيرا وليس آخرا أشكركم جزيل الشكر على تقبل زيارتي واعدكم بان أكون زائر يومي للموقع واشدد على أخبار القبيلة خيرها وشرها
آمل الحرص على نقلها والتواصل مع الجميع واشدد على المتمكنين من التعامل مع الكمبيوتر أن يحرصوا على هذا الموقع وتطويره
بما يخدم تطلعات القبيلة
والله من وراء القصد
  ____________________
 غير معرف يقول...
والله انكم غريبين !!
الانساب الموضحة في الشجرة ماحد منكم خطأها ولا احد عنده ملاحظه على تسلسل النسب فهذا دليل على صحتها والغريب
انكم ركزتوا على شيء غير مكتوب في الشجرة وتتهمون الرجال انه غير في الأنساب اما بالنسبة للسبارة وجدت انه كتب ما اخذه
عن ابوه وما قال من راسه وايضا يتزايد الكلام والجدل .. وقليل من رد على ذاك التوضيح باسم معروف .. الحسد مشكلة
  _________________
غالي بن عطا الله يقول...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجاء تقبل الملاحظات التالية وليس الهدف
منها نقد الغير ولأكن الخطاء وارد بلا شك وأحببت
أن أدلي بما لدي من معلومات و أتمني أن يستفيد منها
الجميع.
أ-الشجرة الأولي *شجرة السبورة *
السبارة الأولى علي مرزوق بن سعيد وبعد وفاته انتقلت
إلى حافظ بن مبشر كونه ابن عمه .
واضن الكل يعلم بذالك .
ب- الشجرة الثانية *شجرة العقصان*
العقاصة علي مرشد بن رشود ولقب بذالك لان احدي يديه
لا يستطيع مدها كاملة.
وبنسبة للعيوره فجدهم رشيد بن رشود وليس مرشد بن مرشد
( ورشيد هو الملقب بالعير)
ورشيد اخو مرشد العقص وليس ابن مرشد.
@ جميع المعلومات سمعتها من والدي رحمه الله @
@ عطا الله بن صقلان @
______________________
توضيح من محمد بن فايز السبر بخصوص السبارة ...
و ينسبها عن والده فايز بن حافظ السبر و فالح بن مهمل بن مرزوق السبر يقول:السبارة عرفت على جدنا عويمر و أصل السبارة قديمة
و الذي يقول أن السبارة سميت على مرزوق لا أساس لها من الصحة و لا وجود لما يثبت ذلك
و من أثبت السبارة هما:
?- فايز بن حافظ السبر
?- فالح بن مهمل السبر
________________________
 نشمي شريد فالح يقول...
توضيح
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
الاخ العزيز الغالي حامد المطيري
قد يكون هناك بعض الاخطاء وقد تكون غيرمقصودة لذلك ارى انه من الواجب علي ان اوضح بعض الامور
سبق وأن اوردت ضمن التعريف بالسبارةانها على جدنا عويمر وتنسب الرواية عن والدك وتقول إن من قال السباره على مرزوق لا اساس
 له من الصحة .
اخي الكريم :
لدي ما أقوله وأنقل ذلك عن والدي شريد والوالد ينقلها عن والده فالح بن مهمل بن مرزوق السبر يقول السبر اللي عليه الاسم
 هو مرزوق ويقول الوالد لقد عشت مع والدي الى ان توفاه الله لم يذكر لي في يوم من الايام ان السباره قبل مرزوق
ارجو ان يتسع صدرك للملاحظات وليس الهدف من هذا إلا توضيح الحقيقة لاغير..
شكراً
  ------------------
 سالم فايز يقول...
    الابناء القائمين على هذا الموقع
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الواجب تدقيق المعلومات وتوثيق القصائد الشعريه صوتيا وتكون مطابقه للمكتوب وطرح مايستحق الطرح بمضمونه .اود لفت الانتباه الى
 الابيات المنشده بصوت صالح انها مخالفه للمكتوب واعطو الخبزلخبازه اقصد كل جانب ملم فيه شخص يتولى امره وتدقيقه بعضكم الكلمات
القديمه مايفهمها وهنا يتغير المعنى جذري ..... تقبلو تحياتي عمكم سالم بن فايز
    02 مايو, 2010 10:16 م
-----------------------
 نــمــــــ بن عـدوان ـــــــــر يقول...
    إلى جميع اعضاء مدونة السبوة:
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كم اسعدتني محاولتكم لإيجاد طريق للتواصل بين افراد هذه العائلة الكريمة .. وأرجو ان تأتى ثمارها .
    بارك الله فيكم ونفع بكم .
    وتقبلوا عضويتي
    نــمــــــ بن عـدوان ـــــــــر
     -----------------------
  بسم الله الرحمن الرحيم
 مجرد رأي .. محمد بن حامد
أولا : هناك اختلاف على مسألة السبارة وعلى من كانت !
ولاحظنا هذه الاختلافات عن طريق التعليقات والبعض يقول تثبت من المصادروالبعض الاخر يقول ان فيها تفرقة وانا لي رأي كأي شخص في
 هذي القبيلة وانا اعبر عن نفسي وعن مجموعه من أقراني ولأن كثير من كبارنا يسفهون أرا ء من هم أصغر منهم وترا الدنيا معروف
ممشاها والاعمار بيد الله والشيبان بيقفون وتجون انتم ياللي بعدهم وحنا بعدكم وكذا الدنيا واذا شيبانا مختلفين حنا وش نسوي
ولولا الله ثم طرحنا لمثل هذه المواضيع وابداء الاراء والكلام فيها لما عرفنا وش الصح فعلينا تقصي المعلومات , ويكفينا كمسلمين
ان نستخدم بعض قوانين علم الاسناد في علم الحديث لنتوثق من الاخبار والمعلومات وكما نعرف ان هذا العلم من أفضل العلوم لتقصي
 الحقائق وقد أشاد به حتى المستشرقين وذلك عن طريق اسناد القول او المشاهدة أو السماع أو المعاصرة وللتوضيح خذ هذا المثال
( فلو أني نقلت كلام أو قصيدة أو معلومة وقلت اني سمعتها من جدي فايز السبر مباشرة , فستكون معلومتي مقطوعه أي لأني لم أعاصر
جدي فايز السبر فليس من العقل أن أنقل أي شي عنه الا بعد اسناده الى جدي محمد بن فايز مثلا والذي هو من معاصرين فايز السبر
ويجب علينا ان نقيس على ذلك فهناك معلومات كيف ناخذها ممن كانوا في ذاك الوقت صغار أو لم يشهدوا بعض الاحداث وغير كذا , واذا
ثبتت معلومة من اكثر من شخص و خالفها واحد ننظر في أسباب الاختلاف وهذا هو الاسلوب العلمي والمنهجي في طرح الاقوال والحجج
ماهو بس تسفيه وسب أو انتقاد واحنا مالنا الا التقصي للتأكد ) وقد يقول البعض ان الموضوع ما يحتاج هذا كله وانا اقول بالعكس نحتاج
توثيق المعلومات بشكل علمي
وطالما انه يوجد اختلاف على معلومه فهذا ينبهانا ويعطينا فرصه للبحث ولولم نطرح الموضوع لما عرفنا الحقيقة فيمكن يكون راي جدي
خطاء ويمكن يكون كلام غيره صح وهذا شي يخلينا نبحث وعشان نعرف بأنفسنا ونتقصى , وقتها اذا طلع كلام جدي صح فانت استفدت
واذا خطاء فأنا استفدت وعرفت والا يمديني ماعرف الا معلومة جدي ومتمسك بها وغيري ما يعرف الا معلومة أبوه أو جده ومتمسك بها
وبيروحون وحنا على معلومات مختلفة وخطاء
والمسألة ماهي تعصب لرأي ..لا .. بالعكس يجب علينا كلنا ان نحترم اي معلومة بعد تثبيتها علميا
ثانيا : بخصوص التعليقات هناك تعليقات لم تنشر لأن فيها اساءة وفيها غيبه ولنعلم جميعا ان الغيبة من اسباب سوء الخاتمة
وايضا بعض الناس يستغل أن التعليق مفتوح للجميع فيكتب بأسلوب غير مؤدب وهذا ليس المانع من النشر بل سننشر اي تعليق ولو فيه
اساءة لكن عند كتابة الاسم الحقيقي ليثمن الشخص كلامه وينسب له .
والصدق ما ودنا بكراهية بعض وهذا المغزى من المدونة, الألفه والموده وأما من في قلبه حقد وغل فأسأل الله أن يهديه ويريح ضميره وللجميع
 مني التحيه والتقدير والاحترام وادعو الجميع للتعبير عن رأيه والتعريف بنفسه لأن ما أحد غير الله بيجمعنا وان تجمعنا ما اظن حد بيسمع
رأينا وخصوصا احنا الشباب
وأسأل الله أن يردنا اليه ردا جميلا
والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين.

هناك 55 تعليقًا:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    اشكر الاستاذ /حامد المطيري
    علي ماقام به من تعديل في الاشجار
    والله يعطيه الف عافيه علي المجهود الطيب
    *ونحنو دايماً مكملين لبعض*
    @وتقبلو تحياتي@
    اخوكم/ ابو ريان

    ردحذف
  2. *معلومةعن باشر:
    روى لي الوالد حفظه الله الابيات التالية والتي تدل على الطيب والمزح بين أبناء العم .
    قال فائز السبر لفالح بن مهمل السبر:

    عينت جدي عند جدك ذبحتوه
    قاده بحبل ولاضوى به عليه

    رد فالح :جدك يكب الدرب مدروه
    خبل ... ولايتبع الرعيه
    * نذر فالح
    روى لي الوالد ووافقه رشدان بن ربيح.
    نذر فالح بن مهمل السبر لله أن يذبح فاطر إذا بلغ عدد السبورة (50حصاص)وقد أوفى بنذره.وهذا يدل على النفوس النظيفة بين أولاد العم .

    ردحذف
  3. بسم الله الرحمن الرحيم
    مجرد رأي .. محمد بن حامد
    أولا : هناك اختلاف على مسألة السبارة وعلى من كانت !
    ولاحظنا هذه الاختلافات عن طريق التعليقات والبعض يقول تثبت من المصادروالبعض الاخر يقول ان فيها تفرقة وانا لي رأي كأي شخص في هذي القبيلة وانا اعبر عن نفسي وعن مجموعه من أقراني ولأن كثير من كبارنا يسفهون أرا ء من هم أصغر منهم وترا الدنيا معروف ممشاها والاعمار بيد الله والشيبان بيقفون وتجون انتم ياللي بعدهم وحنا بعدكم وكذا الدنيا واذا شيبانا مختلفين حنا وش نسوي
    ولولا الله ثم طرحنا لمثل هذه المواضيع وابداء الاراء والكلام فيها لما عرفنا وش الصح فعلينا تقصي المعلومات , ويكفينا كمسلمين ان نستخدم بعض قوانين علم الاسناد في علم الحديث لنتوثق من الاخبار والمعلومات وكما نعرف ان هذا العلم من أفضل العلوم لتقصي الحقائق وقد أشاد به حتى المستشرقين وذلك عن طريق اسناد القول او المشاهدة أو السماع أو المعاصرة وللتوضيح خذ هذا المثال ( فلو أني نقلت كلام أو قصيدة أو معلومة وقلت اني سمعتها من جدي فايز السبر مباشرة , فستكون معلومتي مقطوعه أي لأني لم أعاصر جدي فايز السبر فليس من العقل أن أنقل أي شي عنه الا بعد اسناده الى جدي محمد بن فايز مثلا والذي هو من معاصرين فايز السبر ويجب علينا ان نقيس على ذلك فهناك معلومات كيف ناخذها ممن كانوا في ذاك الوقت صغار أو لم يشهدوا بعض الاحداث وغير كذا , واذا ثبتت معلومة من اكثر من شخص و خالفها واحد ننظر في أسباب الاختلاف وهذا هو الاسلوب العلمي والمنهجي في طرح الاقوال والحجج ماهو بس تسفيه وسب أو انتقاد واحنا مالنا الا التقصي للتأكد ) وقد يقول البعض ان الموضوع ما يحتاج هذا كله وانا اقول بالعكس نحتاج توثيق المعلومات بشكل علمي
    وطالما انه يوجد اختلاف على معلومه فهذا ينبهانا ويعطينا فرصه للبحث ولولم نطرح الموضوع لما عرفنا الحقيقة فيمكن يكون راي جدي خطاء ويمكن يكون كلام غيره صح وهذا شي يخلينا نبحث وعشان نعرف بأنفسنا ونتقصى , وقتها اذا طلع كلام جدي صح فانت استفدت واذا خطاء فأنا استفدت وعرفت والا يمديني ماعرف الا معلومة جدي ومتمسك بها وغيري ما يعرف الا معلومة أبوه أو جده ومتمسك بها وبيروحون وحنا على معلومات مختلفة وخطاء
    والمسألة ماهي تعصب لرأي ..لا .. بالعكس يجب علينا كلنا ان نحترم اي معلومة بعد تثبيتها علميا
    ثانيا : بخصوص التعليقات هناك تعليقات لم تنشر لأن فيها اساءة وفيها غيبه ولنعلم جميعا ان الغيبة من اسباب سوء الخاتمة
    وايضا بعض الناس يستغل أن التعليق مفتوح للجميع فيكتب بأسلوب غير مؤدب وهذا ليس المانع من النشر بل سننشر اي تعليق ولو فيه اساءة لكن عند كتابة الاسم الحقيقي ليثمن الشخص كلامه وينسب له .
    والصدق ما ودنا بكراهية بعض وهذا المغزى من المدونة, الألفه والموده وأما من في قلبه حقد وغل فأسأل الله أن يهديه ويريح ضميره وللجميع مني التحيه والتقدير والاحترام وادعو الجميع للتعبير عن رأيه والتعريف بنفسه لأن ما أحد غير الله بيجمعنا وان تجمعنا ما اظن حد بيسمع رأينا وخصوصا احنا الشباب
    وأسأل الله أن يردنا اليه ردا جميلا
    والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين.

    ردحذف
  4. ابو هاني ماطر السبر21 مايو 2010 في 3:16 م

    نشكر الاخ حامد ومن قام معه على هذا الجهد المبذول في موقع السبوره وارجو الاهتمام بالشجره والتوضيح اكثر لاجيال القادمه بحيث يوضح عامة القبيله من شيبان وشباب

    ولكم جزيل الشكر والتقدير

    ردحذف
  5. عبداللٌه بن فائز السبر21 مايو 2010 في 3:18 م

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اولاًابارك للجميع بهذه المدونه التي ربماء تكون مفيده من حيث التواصل وتبادل الأفكار واتمنى ان تكون هذه المدونه مفيده للجميع ولاكن لي ملاحظه على من وضع شجرة فايز السبر في هذه المدونه حيث انه ذكر مجموعه من ابناء فايز دون ذكر اسماء ابناءهم مع معرفته التامه بهم واتوقع ان عدم ذكرهم لشي في نفسه واقترح لمن عمل هذه الشجره أن يقٌيل فيها لانها تعتبر شجرة ظليله

    أبو عساف

    ردحذف
  6. عزيزي مؤسس المدونة:
    السبارة تجمع الحافظ والمرزوق ولاتعطي للمشككين والحساد فرصة لشق صفوف السبارة .
    ياعصابة راسي.وحتى ترقى القبيلة الى العليا.
    وحتى لاتعطي مجال لفتح مدونة اخرى لإيضاح الحقائق مدعومة بشهادات زعماء قبيلة العقصان ذووي المصداقية.

    ردحذف
  7. زايد بن هريس صعيقر السبر21 مايو 2010 في 3:26 م

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يعطيك العافية على الجهد الذي قمت به لانشاء موقع خاص بقبيلة السبورة وأوردت بان السبارة على جدنا عويمر وأستندت على ذلك إلى والدك محمد وأيضاً إلى فايز وفالح رحمهماالله وجميع أموات المسلمين.
    والحقيقة بان السبارة على جدنا مرزوق رحمه الله ويثبت كلامي جميع العضلات على رأس مشايخهم ووالدك محمد وأعمامك وكبار ذوي حافظ يعلمون بالشي هذا ولا ينكرونه
    وعليك تصحيح معلوماتك والتأكد من ذلك

    ردحذف
  8. غالي بن عطا الله21 مايو 2010 في 3:28 م

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الرجاء تقبل الملاحظات التالية وليس الهدف
    منها نقد الغير ولأكن الخطاء وارد بلا شك وأحببت
    أن أدلي بما لدي من معلومات و أتمني أن يستفيد منها
    الجميع.

    أ-الشجرة الأولي *شجرة السبورة *
    السبارة الأولى علي مرزوق بن سعيد وبعد وفاته انتقلت
    إلى حافظ بن مبشر كونه ابن عمه .
    واضن الكل يعلم بذالك .

    ب- الشجرة الثانية *شجرة العقصان*
    العقاصة علي مرشد بن رشود ولقب بذالك لان احدي يديه
    لا يستطيع مدها كاملة.
    وبنسبة للعيوره فجدهم رشيد بن رشود وليس مرشد بن مرشد
    ( ورشيد هو الملقب بالعير)
    ورشيد اخو مرشد العقص وليس ابن مرشد.

    @ جميع المعلومات سمعتها من والدي رحمه الله @
    @ عطا الله بن صقلان @
    ج- الشجرة الرابعة *شجرة فايز السبر *
    1-الرجاء إضافة سيف ابن هميجان .
    2-إضافة أبناء/ فهد فايز- عقاب فايز- سالم فايز- سلمان فايز- عبدا لله فايز
    و تقبلوا خالص شكر
    اخوكم/ ابوريان

    ردحذف
  9. نمر بن عدوان21 مايو 2010 في 3:36 م

    نمر بن عدوان يقول :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    أخوي محمد حامد ، يعلم الله ان كل يوزر في هذي المدونة لايتجراْ بدعوة من في قائمته إلى زيارة المدونة وذلك بسبب المهاترات الموجودة في اروقتها .
    لذلك اسمح لي بأن ادلو بدلوي ولأول مرة في هذا الموضوع بالذات (السبارة) واتمنى ان ينتهي الخوض فيه بأسرع وقت حتى لاتكون المدونه كلها تتكلم عن ان السبر مرزوق او عويمر او ما إلى ذلك .
    لأن لدينا نحن الاعضاء من المشاركات الكثير والكثير والتي سوف تجعل من مدونتنا الغالية في مصاف مدونات تقطن بالقرب منا بل سيتخطى عدد الاعضاء الألف بإذن الله .
    بعد هذه المقدمة إليكم ماوودت القول فيه ::

    أولاً : معلومة أصل السبر على من اطلقت ، هذا ليس بالجديد ومما لاشك فيه وهذا ما أجمع عليه من كانوا قبلناووصلتنا بالأسانيد المتواترة والموثوقة ان السبارة على مرزوق ثم حافظ ثم فايز . انتهى

    ثانيا : كون هذه المعلومة جديدة لديكم أو مختلفة عندكم عن السائد لايعطيكم الحق بنشرها قبل التحقق منها (لآن المدونة معرضة لزيارة من لايعرف السبورة أصلاً)

    فهذا رجاء من أعضاء المدونة ان لاينشر إلا القول الفصل المجمع عليه والمتحقق منه .
    ## انــــــتـــــــــــــهــــى ##

    الموضوع الثاني الذي اود طرحه :
    (موضوع الشعر المقروء والمسموع) وسوف اطرحه بشكل نقاط ارجو التنبه لها .

    - يجب .. (وضع تحت "يجب" خطين) ؛ يجب التأكد من القصيدة المنقولة وتحري الدقة في نقلها واسنادها ومناسبتها ووزنها وقافيتها.


    - القصيدة الصوتية لاآآآآآبد من يلقيها أن يكون شاعراً أو متذوق لديه حس شعري ومعرفة بالوزن. حتى تظهر القصيدة بشكلها الذي ارادها شاعرها . فبعض القصائد تعد من النوادر في روعتها فعند سماعها من شخص غير مؤهل شعرياً تمر على الأسماع كخبر في جريدة !!

    ===========================================

    هذا ماوددت ان ادلي بدلوي فيه ؛ وأرجو قبول رأيي ونقدي ، فيعلم الله ماأردت إلاالخير والإصلاح .
    واستميحكم عذراً على الإطالة.

    ردحذف
  10. على عيني وراسي اخي نمر بن عدوان لكن مسؤوليتي في المدونه هي التصميم والتنسيق العام انا لست مسؤول عن نشر المواضيع وانا معك تماما فيما قلت بخصوص نشر القول الفصل وايضا بخصوص الشعر.

    محمد بن حامد

    ردحذف
  11. الله الله يرحمك يامرزوق ! لو تدري ماذا حدث بعدك !!!

    ردحذف
  12. افطس خشم اعكش شعر من حجر13 يونيو 2010 في 12:26 م

    ههههههههه حلوه منك ياحامد بس لاعاد تعودها
    و ليتك تعلمنا وش الخلاف اللي انت شايفه على ذوي مرزوق غير انهم ساكتين للمترديه والنطيحه اللي مثلك يتكلمون في السباره ويحاجون فيها
    اذا هذا صيدك انشهد ان صدقت وانت كذوب
    وان كان صيدك غيرها فاانشهد ان عرقك سحبك

    ردحذف
  13. رسالة جوال من فريد الحمدان
    اطلعت على مدونة السبورة وشاهدت المهاترات في سجل الزوار ..!! لا يهمك هرجهم يابو نايف أنت حاولت واجتهدت وفعلت . فإن أصبت فهذا توفيق من الله ولك الشكر وإن أخطأت فالإنسان معرض للخطأ . ونقطة الخلاف ليست بتلك الضرورة والأهمية ولا تستحق كل ذلك التصعيد .
    وطريقة إبداء رأيهم تدل على ضيق تفكيرهم .
    لا تلقي لهم بال وسر إلى الأمام هناك إبداع ننتظره منك ..
    (ملحوظة ):
    في ملفات الصور والاخبار والمعلومات نحتاج إلى عناصر صور وإخباريات أكثر أهمية ووجاهة وملائمة لاسم المدونة .
    ابنك فريد السبر .

    ردحذف
  14. الله الله يرحمك يامرزوق ! لو تدري ماذا حدث بعدك !!!

    ـــــــــــــــ

    امانه فيه احد بهالكبر يقول هالرد ؟!

    هذا ان دل فانما يدل على انك لا تملك من المعلومات شي !! وانما انك تداااار بريموت كونترول !!

    ولاكن ما نقول الا الله يرحم حال الي خرررف ولا عاااد يدري وش يقول !!


    الســبـــر الاصــلـــي

    ردحذف
  15. عين الذباب ماتشوف الا السيء

    وعين النحل ماتشوف الا الطيب

    ومن الناس من عينه عين ذبابه ومنهم من يرى بعين النحله

    أين النقد البناء يا أصلي .

    " فليقل خيرا أو ليصمت "

    ردحذف
  16. الحوار عندنا ..
    نحن في الحوار ما زلنا في «أولى ابتدائي» نحتاج إلى سنوات طويلة لتعلم هذا الفن والعمل به، وممارسته كخُلق وثقافة، نحن ما زلنا نتفاهم بالعصا والمشعاب والعجراء والهراوة والملاكمة والعض والنهش والرفس والشتم والسب، واستعداء السلطة والجمهور.(عايض القرني -الشرق الاوسط)

    ردحذف
  17. إلى محب الخير:حقيقة المدونة طرحت فكرتهالجمع الحبايب وتم تداول بعض الافكار لإصلاح الحال بحضور الكثير من يحب الخير في المناسبات ونذكر على سبيل المثال من نادى بذلك المهندس الزراعي حسين جزاء والمهندس فارس مخلد والرائد مشعل عيد وسالم فايز وصقر متعب الذي قال في أكثر من مناسبة يجب إزالة التعتيم الاعلامي بين الحبايب وكذلك تلميحات الشاعر بجد ماجد في أكثر من قصيدة وفي العديد من المناسبات فلكم الحب والتقديرمن مدونتكم وإلى الخير دائما. ( جوجل السبر)

    ردحذف
  18. في اتصال هاتفي من عوض خليف بن صقلان إلى الأخوة في مدونة السبورة يقدم شكره وتقديره على الجهد المميز في رسم شجرة السبورة التي تثبت الفرع من الاصل. كما يستنكر حملة الشجب التي يقوم بها البعض دون معرفة التفاصيل لتأكد من أهداف المدونة التي تنقلنا إلى مصاف المنتديات الاخرى . تحياته لجميع المشاركين والمتابعين (عوض بن خليف بن صقلان السبر )

    ردحذف
  19. مدونة السبورة تفتخر بوجود أسم الشاعر بجد ماجد الذي مثل السبورة في العديد من المحافل الشعبية فله منا التقدير والاحترام .

    ردحذف
  20. ودنا بالطيب بس الدهر جحاد طيب
    كل ما تخلص مع الناس كنك تغشها
    يدك لامدت وفاء لاتحرى وش تجيب
    كان جاتك سالمه حب يدك وخشها
    كل ماشبيت نار المحبه مع حبيب
    قام يسحل في مشاهيبها ويرشها
    وكل ما واجهت لك فالزمن وجه غريب
    مثل ماقال المثل دام تمشي مشها
    وذمةٍ ماهيب تندار للحق المصيب
    جعل قشاش الحطب لاسرح يقتشها
    للشـــاعر سعــد بن جـــدلان

    ردحذف
  21. مدونة السبورة تفتخر بوجود أسم الشاعر بجد ماجد الذي مثل السبورة في العديد من المحافل الشعبية فله منا التقدير والاحترام .

    ـــــــــــــــــــــ

    يعني انت قلت شي جديد ؟! او قلت شي ما نعرفه ؟!

    ابو ماجد شاعر ولا عليه قصور

    ودي العب معه بس يابو ماجد انت عارف الاوضاع ما تسمح وانا اخوك بس ولا يهمك قريبا سوف يصدر عمل تاريخي باذن الله

    الـ س ـاري

    ردحذف
  22. أرد على الشاعر سعد بن جدلان فلا أقول سوى ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم:

    - قال الله عز وجل : يؤذيني ابن آدم ، يسب الدهر وأنا الدهر ، بيدي الأمر ، أقلب الليل والنهار
    الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4826
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

    قوله صلى الله عليه وسلم: "لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق، لا يضرهم من خذلهم، حتى يأتي أمر الله وهم كذلك" أخرجه مسلم والبخاري بنحوه وغيرهما عن جمع من الصحابة بألفاظ متقاربة، وهو مخرج في (الصحيحة) فانظر (صحيح الجامع) (7164-7173). انتهى. انظر: سلسلة الأحاديث الضعيفة(1/104) حديث رقم: 30
    والله أعلم(ابوهيثم)

    ردحذف
  23. إلى الصارم :
    س: كيف تنتقل الصفة من الفرع إلى الأصل ؟!!! وهل العكس صحيح ؟!!

    ردحذف
  24. ابن محمد لا تتهرب جاوب على سؤالى وشهو دليلك على ان السباره على عويمر؟




    الصارم

    ردحذف
  25. بالله عليك كيف نتصالح واحنا لم نسمع لبعض ولم نناقش اختلافاتنا بل التهرب واحاديه الراي .

    الصــــــــــارم

    ردحذف
  26. قالوا علامك صامت وقلـت يانـاس
    كثـر الكـلام يقـل لاجلـه مقامـي
    ...
    الصمت حكمه والحكي مصدر إفلاس
    ولقيت في صمتـي يزيـد احترامـي
    ...
    الصمت له معنى وله ذوق وإحساس
    مركب نجاتك في بحـور الظلامـي
    ...
    ترىالرجل صوره من الراس للساس
    ثـم يتبيـن جـوهـره بالكـلامـي
    ...
    إما نطق فـي كلمـة ترفـع الـرأس
    تضفي على شكلـه جديـد الاسامـي
    ...
    وإلا يعـود معدنـه معـدن نحـاس
    يرميه سهمـه بعـد ماكـان رامـي
    ...
    لا صار عندك من ثمينـات الألمـاس
    خله بصدرك ليـن وقـت التمامـي
    ...
    أخاف يطلعلك مـن النـاس بـلاس
    وإلا سفيـه مـا يــرد السـلامـي
    ...
    الله خلق خلقه علـى عـدة أجنـاس
    وكلـن يسوقـه مذهبـه للأمـامـي
    ...
    واله خلق بالطيـر قمـري وقرنـاس
    ووقت الهدد مـا ينغـزي بالحمامـي
    ...
    لا جال في صدرك من الهم هوجاس
    وعينـك يحاربهـا لذيـذ المنـامـي
    ...
    ونفسك عليله والفكر صارمحتـاس
    اترك طمان القـاع وارق السنامـي
    ...
    عليـك بالعالـي ليـا هـب نسنـاس
    يبري الجروح الخافيـه والعظامـي
    ...
    وخلك لربعك دايـم الـدوم نبـراس
    وخص القريب وخص ولد العمامـي
    ...
    خلك لهم في داجـي الليـل مقبـاس
    ولصاحب أصدق من حقوق الغمامي
    ...
    ربعك ذراك ليا لحق راسـك البـاس
    قدم لهم شربك ولـو كنـت ضامـي
    ...
    وخلك لثوب الطيـب والعـز لبـاس
    واتـرك دروبٍ تنتهـي بالحرامـي
    ...
    وفعل الجميل وواجب الضيف نوماس
    ومن لا نفع بالضيـق نفعـه عدامـي
    ...
    بيت الكريم أبوابـه بـدون حـراس
    وبيت البخيـل يعـد مثـل الهدامـي
    وسلاااااامتكم

    ردحذف
  27. أخي سامي :
    اخرج سيفك من غمده في ساحة معركة الشبكة العنكبوتيةلقد ذهب وولى زمن التعتيم الاعلامي .!!!

    ردحذف
  28. أصداء مدونة السبورة في حفل السبورة 2010
    بقاعة الرفيعة بالطائف حيث عقدت جلسات خفيفة وسريعةكان أولها مع ابو ريان حيث أبدأ اسفة على من يدون باسمه في الموقع مما يجعل المصداقية غائبة في التعليقات
    وكانت الثانية مع ابو فارس مخلد مثيب ومعه شيمي ثايب وزائد هريس وبحضور بجد ماجد حيث أبدأ ابو فارس تأثرة مما آلت إليه التعليقات وعلى الاخطأ التي يجب أن تصحح حيث هناك أجيال قادمة يجب أت تصلهم المعلومة بشكل صحيح وهم أمانه في أعناقنا وقد علق على موضوع الاسم وقال فيه من يحمل نفس الاسم بالرياض وقد أكدت له أن هناك من يحمل نفس الاسم في بيشة وقال ابو فارس لاغرابة أكيد أنهم من أبناء باشر !!!
    وقدذكرت له هناك تشابه حتى في الدول العربية بين أسماء الأسر مثل الأسر في موريتانيا .
    وقد علق زائد حيث قال المعلومة الصحيحة عندنا مثل ماهو موجود في منتدى ابن سحمان .
    وكانت الجلسة الثالثة على سريع مع ابو نوار رشدان بن ربيح وحضور صالح بن ثواب: حيث ذكر رشدان بقوله يقولون أنك مسوي قناة وفيها أخطاء يابونايف وقد تم الاعتذار من الجميع وبيان مايجب الوصول إليه من لم الشمل حيث قال أنتم ممن يلم الشمل ولايفرق ولكن نريد التثبت من المعلومات المنشورة وتعديلها والتأكد من صحتها . وقد علق صالح بقوله أنا اطلعت على المدونة ولكن مايدور فيها غير سار بصفته منبر إعلامي الجميع يطلع عليه ووالله لم اكتنب فيها حرف بسبب ماذكرت ولكن جهودكم مشكورة وهذ يدل على فهمكم لمايدور حولنا.
    أما اللقاء الاخير فكان مع فهد سالم الصواي حيث ذكر : أنتم يالسبورة ماتعرفون جدكم ؟؟ الصواوية يعلمونكم !!!

    ردحذف
  29. هناك من يوسوس لك بأن تجهض مبادئك وقناعاتك لكي تكون معه في الركب ألم يكن هو الفعل وكنت أنت الأداة وألم تفعل ذلك مع غيرك مثلما فعل فيك.

    وحتى بعد أن أجهضنا تلك المبادئ وعدنا نحاول أن نحملها هل وسعتها صدورنا مثلما كانت من قبل ، وهل ولدت سليمة معافاة أم ولدت مريضة أضرت بالمجتمع لأنها لم تنتج عن قناعة.

    وبعد كل هذا أليس من المؤلم أن نرغم على إجهاض تلك المبادئ تحت تهديد قوة ما ونقضي بقية عمرنا نحاول أن نحافظ على ما بقي منها ونترحم على ماضاع منها ولا ننساها أبد لأنها تركت غصة في حلوقنا.

    وقد يتساءل البعض أين يكمن الحل ؟

    والجواب ليس ببعيد إذ لا يكمن الحل إلا في التثبيت لتلك المبادئ والاستعداد الدائم لحمل المزيد منها وإذا لم يكن هناك الاستعداد الكافي لحملها فلا داعي لها من الأساس لأنها بالتأكيد سوف تجهض وسنلعن الظلام مرة أخرى .
    (رؤى صبري -الاقتصادية 6123)

    ردحذف
  30. أخي الفيصل :
    موضوع من حجر
    عندي معلومة بأن السبورة لهم ملك في حجر وتعرف باسم السندية وتم بيعها وتوزيع قيمتها على ذوي مهمل وذوي عواد والذي نقل لي المعلومة هو لفى بن رباح .

    ردحذف
  31. ذكرتني كنت ناسي:
    السنديه هي بئر في حجر وردت عليها حسنه رحمها الله ومعها افطس الخشم حيث شربو من دلو واحد
    رحمها الله عقبت رجال
    قصاص السلالات

    ردحذف
  32. رحمك الله ياافطس خشم
    ليتك تدري ماذا حصل بعدك

    ردحذف
  33. حامد:
    وين موقع حجر اللي نسبنامنه نبي نزوره وانشوف البير المبروكه

    ردحذف
  34. ليه زعلت من الحقيقه اسأل ابوك ياشاطر ويعلمك بالموضوع بس لاتنشره حتى لاتجي الطامه الكبرى
    تسديدات:

    *ماودنا تصل إلى ماوصلت إليه لاكن هذا زرعك واحصده
    *إذا كان بيتك من زجاج لاترمي بالحجر
    قصاص السلالات

    ردحذف
  35. أخي سبر خواله يام :
    * نشكر مرورك.
    *نرشحك مندوب للمدونة في المدينة المنورة .
    * زودنا بقصائد عمك جازي الله يرحمه وخصوصا :
    أ ابكتب للحبيب رسالة
    ب
    ت
    وكذلك قصائده الجزلة المعروفة بالنونية !

    ردحذف
  36. سبر وخوالي يام20 يوليو 2010 في 12:27 ص

    الى الاخ/حامد
    لابداء حسن النيه ارجو ايضاح لماذا قمت بنشر قصيده ياحسين وايضا البندق وهل استأذنت من صاحب القصيده هل حمود فايز لم يقل غير هذه القصيده التي تسبب الحزازيه واتوقع لوعلم بنشرها لكان له كلام اخر ان من اداب النشر الاستأذان من صاحب القصيده ىواذا اعطاك الاذن اخبرنا لكي يكون المعني ابومبارك في هذا الموضوع للمره الثانيه ياحامد وللصبر حدود

    ردحذف
  37. أخي سبر وخواله يام (ياحسين ياحسين):
    *سبق التعليق على الموضوع .
    * تابع جميع تعليقات الموقع حتى تكون على بينة !!

    ردحذف
  38. (السبوره ماتو الله يرحمهم )
    في أحد المجالس الشعبية يقول أحد الحاضرين :مات فايز ومات عطا الله السبوره ماتوا الله يرحمهم ما باقي إلا ماش ماش !!

    ردحذف
  39. ما باقي إلا ماش ماش !!

    ـــــ

    هههههههههههههههه اي والله ماش ماش الماش الاول معروف والماش الثاني من هو معاك هذا رد واحد كبير ؟! اشك في ذالك اتوقع انه باقي في الاعداديه !!

    حامد بغيت اسائلك انت بهالمدونه تبي تعلم السبوره الاصلين انك موجود ؟؟

    ولا وش هدفك بالضبط ؟؟ اتمنى انك تجاوب انت بنفسك ماهو الريموت يديرك !! اتمنى فهمت وش اقصد ....

    يقولون انك ما تعرف تقول جملتين على بعض بالمجالس ! هذا اذا حضرت وفيه احد عرفك !

    السبر الاصلي

    ردحذف
  40. أخي السبر الاصلي :
    رحلة الألف ميل تبدأبخطوة
    متى وجدت الإرادة والصبر زالت الصعاب
    احسن وسيلة للتغلب على الصعاب اختراقها
    لانعرف قيمة مالدنيا حتى نخسرة
    ليس الفخر أن لانسقط بل أن ننهض كلما سقطنا
    ليس الفتى من قال كان ابي * ان الفتى من قال هاأنذا.

    ردحذف
  41. جوجل مرحبا..
    مدمر مدونة السبوره يقول...
    تنبه وبالخط العريض
    والله لما تستنعون لأعدم عليكم المدونه وأخليها تلحق ناس راحو البعض منكم يتهاون ويقول ماعندك سالفه والكلام هذا تذكرونه بعد أسبوع وأنا أعطيكم فرصه لعلكم تستنعون واللي يدخل بعد أسبوع يجد هذه العباره (السبوره ماتو الله يرحمهم )على الرابط
    والسلام عليكم ،،،،،،
    27 يوليو, 2010 01:31 م
    جوجل السبر يقدر رد ..
    سبر خواله يام يقول...
    ياحامد حتى ولا اختلف معك 180 درجه في امور ولكن اتفق معك في امور ارجوك رجاء اخوي ماهو كل لرساله تنزلها يجب المحافظه على اذواق من يريد يزور المدونه ولو اني اختلف معك ولكن ارتق بماتنزله في المدونه اما بعض التعليقات مااعتقد يقولها الشخص لعدوه ماهو ولد عمه واذا غلطان اختلف معه واوضح اختلافي ووجهت نظري اذا وافقني كان بها وان لم يكن يبقى ولد عم رضيت ولا انرضيت وقالو الرجال قبلنا ادمح لرفيقك( 90 زله )اما تدمير الموقع اسهل منه فتح موقع جديد فارجو رجاء خاص التعاليق التي لا ترتقي لسمعه القبيله ارجو عدم تنزيلها لن اختلاف الراى لايفسد للود قضيه اما الي يسب ويقول ادمر السبوره ومن الكلام هذاء ومعطي نفسك اكبر من حجمها قالو الرجال من خلف مامات والسبوره خلفو رجال واذ انت ماتهظم حامد اوبينك وبينه مشكله لا تعم السبوره لن فيهم ارجال اعتقد انهم يسوونك ولو تبي اعرفهم اعرفهم وحيين لحد الان فارفع نفسك عن بعض العلوم لانها ماتجوز في سلم القبايل ولا شرعا والسبوره ماهم في مدونه السبوره ارجال ولهم صيت مع القبايل وتعرفهم الرجال اما اختلافنا على اشياء ماتوزم تدخل الاغراب بيننا لنها قضيه بين اعيال العم ونحلها بالنقاش واذا ماانحلت اقاطع المدونه بس مااقاطع ولد عمي ارجو رجاء ياحامد عدم نشر الالفاظ البذيئه وغض النظر عن من يتحدى انك تنشر تعليقه ّواقول للي يقول السبوره ماتو ماعاد فيه اسبوره اذا ماتعترف بالموجودين ماسهل منها روح الجوازات وانتسب للعائله مثل الحظر وبلا قبيله بلا هم وللمعلوميه ان الرسول صلى الله عليه وسلم افتخر بقبيلته وشكرا

    ردحذف
  42. بوريان يقول...
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    اولاً الشكر موصول لكل من قام وشارك في هذه المدونة الجميلة وارجو ان تكون هذه المدونة مفيده للجميع وان تكون فاتحة خير تقوم بربط الصله بالجميع وتهدف الى الرقي والرفعه ...
    ثانياً
    الرجاء من الاخوان التأكد من المعلومات الصحيحة في الاشجار المدونه في الموقع..
    *علماًبأنه يوجد لدي تحفظ علي بعض الاشجار.
    وتقبلو تحياتي ولكم جزيل الشكر.
    ابوريان /غالي عطالله صقلان السبر
    08 مايو, 2010 04:03 م

    ردحذف
  43. عاشق مقناص بلندن :
    صباح / مساء الخير
    بدي اعرف على أي أساس تبني المدونة بإسم السبورة خلوها بإسم ذوي فايز
    عندي اقتراح وان شاء الله يعجبكم
    وش رايكم تكثرون من الشيلات من ربعنا
    والله مرغوبه بسوق السبورة هاليومين

    ردحذف
  44. انقل لكم من كتاب (معجم أنساب الأسر المتحضرة ) لناصر بن حمد بن حمين الفهد يقول الفهد :
    اعلم – وفقك الله- أن الناس في الأنساب طرفان ووسط :
    فالطرف الأول: من جعله شغله الشاغل فلا هم له غيره ولا عمل عنده سواه ، أو جعله أساساً لتصنيف الناس طبقات بعضها فوق بعض ، وعامل الناس على هذا الأساس فقدم هذا و أخر ذاك .
    فهذا والله هو المذموم ، وهو الذي أتى الإسلام بهدمه وقلعه من جذوره :
    فقال تعالى (إن أكرمكم عند الله أتقاكم) ، وقال صلى الله عليه وسلم كما في السنن من حديث أبي هريرة رضي الله عنه ( إن الله قد أذهب عنكم عُبِّيَّة الجاهلية ، وفخرها بالآباء ، إنما هو مؤمن تقي ، أو فاجر شقي، الناس بنو آدم، وآدم خلق من تراب، ليدعن رجال فخرهم بأقوام – إنما هم فحم من فحم جهنم- أو ليكونن أهون عند الله من الجعلان) . وما نفع أبا لهب شرف نسبه ، وما ضر بلالا رضي الله عنه كونه حبشياً ، فالكرم بالعمل الصالح ، والزينة بالتقوى ، ولن يسأل المرء يوم الحساب إلا عن عمله دون نسبه.
    والطرف الثاني : من أهمل النسب حتى ضيع أصله، فلو سألته عن أصله القريب ما عقله بله البعيد ، ولو سألته عن أقاربه ما ميز إلا الذين حوله دون غيرهم ، ولعلهم لو بعدوا عنه جهلهم، وهذا ما حدث في كثير من القبائل التي هاجرت خارج الجزيرة، حيث أهمل كثير منهم العناية بأنسابهم فضاعت واندثرت مع الزمن.
    والوسط في ذلك :
    هو أن يعلم الرجل نسبه ، ويعلم أولي القربى منه وصلته بهم ، ثم إن ازداد علماً بتفاصيل الأنساب فهو خير إلى خير ما لم يخرج به عن الحد المشروع .

    ردحذف
  45. قال أبو عمر بن عبد البر رحمه الله تعالى (ت:463)-عن علم الأنساب-:
    (فإنه علم لا يليق جهله بذوي الهمم والآداب ، لما فيه من صلة الأرحام ، والوقوف على ما ندب إليه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله :
    (تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم)..
    وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: (تعلموا أنسابكم تصلوا أرحامكم ، ولا تكونوا كنبط السواد إذا سئل أحدهم : ممن أنت ؟ قال : من قرية كذا !! فو الله إنه ليكون بين الرجل وبين أخيه الشئ لو يعلم الذي بينه وبينه من دخلة الرحم لردعه ذلك عن انتهاكه) ولعمري ما أنصف القائل إن علم النسب علم لا ينفع ، وجهالة لا تضر ، لأنه بيِّن نفعه لما قدمنا ذكره ، ولما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (كفر بالله تبرؤ من نسب وإن دق ، وكفر بالله ادعاء إلى نسب لا يعـرف) –إلى أن يقول- فلو كان لا منفعة له لما اشتعل العلماء به، فهذا أبو بكر الصديق رضي الله عنه كان أعلم الناس بالنسب، نسب قريش وسائر العرب، وكذلك جبير بن مطعم ، وابن عباس ، وعقيل بن أبي طالب، كانوا أعلم بذلك، وهو علم العرب الذي به تفاضلون ، وإليه ينتسبون ، وقد ذكر ابن وهب عن مالك بن أنس أنه قال: (كان ابن شهاب من أعلم الناس بالأنساب، وكان أخذ ذلك من عبد الله بن ثعلبة بن صعير العذري وغيره ، قال : فبينا هو يوماً جالس عند عبد الله بن ثعلبة يتعلم منه الأنساب إذ سأله عن شئ من الفقه ، فقال له : إن كنت تريد هذا الشأن فعليك بهذا الشيخ-يعني سعيد بن المسيب-) قال –أي ابن وهب: وسمعت مالكاً يقول : لم يكن مع ابن شهاب كتاب إلا كتاب فيه نسب قومه –يعني قريشاً-.
    قال ابن عبد البر : (وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم من الوجوه الصحاح ما يدل على علمه بالنسب) .

    ردحذف
  46. عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ رَضِيَ الله عّنْهُ قَالَ: انْتَسَبَ رَجُلَانِ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ أَحَدُهُمَا: أَنَا فُلَانُ بْنُ فُلَانٍ فَمَنْ أَنْتَ لَا أُمَّ لَكَ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "انْتَسَبَ رَجُلَانِ عَلَى عَهْدِ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَام فَقَالَ أَحَدُهُمَا أَنَا فُلَانُ بْنُ فُلَانٍ حَتَّى عَدَّ تِسْعَةً فَمَنْ أَنْتَ لَا أُمَّ لَكَ قَالَ أَنَا فُلَانُ بْنُ فُلَانٍ ابْنُ الْإِسْلَامِ قَالَ فَأَوْحَى اللَّهُ إِلَى مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَام أَنَّ هَذَيْنِ الْمُنْتَسِبَيْنِ أَمَّا أَنْتَ أَيُّهَا الْمُنْتَمِي أَوْ الْمُنْتَسِبُ إِلَى تِسْعَةٍ فِي النَّارِ فَأَنْتَ عَاشِرُهُمْ وَأَمَّا أَنْتَ يَا هَذَا الْمُنْتَسِبُ إِلَى اثْنَيْنِ فِي الْجَنَّةِ فَأَنْتَ ثَالِثُهُمَا فِي الْجَنَّةِ". أخرجه عبد بن حميد (ص 92 ، رقم 179) ، وعبد الله بن أحمد فى زوائد المسند (5/128 ، رقم 21216) والبيهقى فى شعب الإيمان ( 4/287 ، رقم 5133) . وأخرجه أيضًا : الديلمي (1/407 ، رقم 1643) . وصححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (3 / 265).

    ردحذف
  47. أخي الكريم :صلة الرحم ذلك الحق العظيم الذي فرضه الله على المسلمين ، قال تعالى: وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا ولأهمية هذا العمل المبارك فقد جعله الله عز وجل بعد الأمر بتقواه فقال عز وجل: وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَتَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا وفي حديث عبد الله بن سلام رضي الله عنه أنَّ النبي قال أولَ مقامٍ بالمدينة: ((أيّها الناس، أفشوا السلامَ وأطعِموا الطعام وصِلوا الأرحام وصَلّوا بالليل والناس نيام تدخلُوا الجنة بسلام)) .
    فصلة الرحِم لها خاصّيّة في انشراحِ الصدر وتيسُّر الأمر وسماحةِ الخلُق والمحبّة في قلوب الخلق والمودَّة في القربى وطيب الحياة وبركتها.
    والمسلم فرضٌ عليه صلةُ الرحم وإن أدبَرت، والقيامُ بحقِّها وإن قطَعت، لأن صلَة الرحم وإن أدبرت أدعى إلى الرجوعِ عن القطيعة وأقربُ إلى صفاء القلوب، فعن أبي ذر رضي الله عنه قال: أوصاني خليلي بخصالٍ من الخير: (أوصاني أن لا أنظرَ إلى من هو فوقي وأن أنظر إلى من هو دوني، وأوصاني بحبّ المساكين والدُنُوِّ منهم، وأوصاني أن أصِلَ رحمي وإن أدبرت، وأوصاني أن لا أخاف في الله لومة لائم ) .
    وقطيعةُ الرحِم شؤمٌ في الدنيا ونَكَد وشرّ وحَرج وضيقٌ في الصدر ، وبُغض في قلوب الخلقِ وكراهةٌ في القربى وتعاسَة في أمور الحياة وتعرّضٌ لغضَب الله وطردِه وعقوبةٌ أليمة في الآخرة، وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله يقول: ((إنّ أعمالَ بني آدم تعرَض كلَّ خميس ليلةَ الجمعة فلا يقبَل عملُ قاطع رحِم))
    إخواني في الله : إنَّ صلةَ الرحِم هي بذلُ الخير لهم وكفُّ الشرّ عنهم ، هي عيادةُ مريضهم ومواساة فقيرهم ونفع وإرشاد ضالّهم وتعليمُ جاهلهم ، ودوامُ زيارتهم والفرحُ بنعمتهم والتهنئة بسرورهم والحزنُ لمصيبتهم وتفقُّدُ أحوالهم وحفظهم في غيبتهم وتوقيرُ كبيرهم ورحمةُ صغيرهم والصبر على أذاهم وحسنُ صحبتهم والنصحُ لهم .

    ردحذف
  48. تراوحت ردود الأفعال على مدونة السبورة بين رأي غاضب ورأي موافق مع بعض الملاحظات ورأي معجب,فالرأي الغاضب أتفهم فيه غضبه وحنقه علي ،وذلك لأن مدونة السبورة أسلوب جديد للإعلام الرقمي ويفسر ذلك كمية الشتائم اللذيذة اللي تلقيتها عبر الإيميل وعبر الجوال والتي لم تحرك في رأسي شعرة واحدة وأبلغ رد عليها هو صدروها من أشباح وقفت شجاعتهم عند أجهزتهم.

    ردحذف
  49. د. عائض القرني
    كلما حدثنا قومنا عن العالم الأول ورقيه المادي وذوقه الراقي ونجاحه في أمور دنياه وترتيبه لشؤون حياته، صاح بنا بعض إخواننا وضجوا وقالوا لنا: اتقوا الله ولا تنقضوا عرى الإسلام عروة عروة، وكأن وضعهم السيئ من الجلافة والعجرفة والقسوة والفظاظة والغلظة هو ما يمثل الإسلام، الدين العظيم، والحقيقة أن الإسلام رسالة مشرفة ومنهج قويم، لكنه شيء وواقعنا شيء آخر، نحن نفشل كثيرا في تطبيق تعاليم الإسلام وأخلاقياته السامية ومثله العليا، فإذا انتقدنا أحد تترسنا بالإسلام واحتمينا به أمام النقد والتقويم.

    ردحذف
  50. اشكر الاخ حامد ع بذله مجهوده الرائع لجمع شمل فخذ السبر
    عني بعض السلبيات ع المدونه:
    1-العنصريه في القصائد( وضع قصائد عامه)..
    2- اسلوب النقاش والا رتقاء .
    3- قول بعض الفاظ اللتي لاتليق بالرجال( وش بيقيتو لاجيالكم).
    4-وجدو اكثر من سم لنفس الشخص(واهو عارف نفسه).
    5- الاهتمام بوضع برامج وتتركوا هذي الشجرة اللي يوم على راسها ويوم على عقبها.
    5-وضع برنامج للالغاز الاسبوعيه .
    وارجوا مقارنة مدونتنا بمدونات الاخرى للقبائل.
    6-وضع الاسئله التي عجز العلماء عن حلها ممكن انكم تطلعو مواهب قادمه.
    والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته..

    ردحذف
  51. أخوكم في الله ...
    الأخ أبو نايف نحبك في الله
    ونتمنى لكم التوفيق وبقدر ما نعز شخصكم نعز السبورة بشكل عام ولكن لدي ملاحظة هامه وهي
    وجود ( نفسيات ) في هذه المدونة من غير العنصريات فنحن كلنا سبورة .... وبصراحة ...
    فبدلاً من التواصل أصبحنا نسمع نميمة وذميمة اسأل الله العلي القدير أن يعفو عنا جميعاً وعن المسلمين مذكراً بأن كل من يكتب في هذه المدونة انه سيحاسبه الله على ما بدر منه.

    ردحذف
  52. لندن: صفات سلامة
    حققت المدونات في الآونة الأخيرة انتشارا وازديادا هائلا بصورة لافتة للنظر، خاصة في المجالات السياسية والإعلامية والثقافية، ووصل عددها على مستوى العالم حتى 12 مايو (أيار) الحالي وفقا للموقع الإلكتروني «نبض المدونة» (www.blogpulse.com) إلى أكثر من 161 مليون مدونة. وتعد المدونات وسيلة مهمة حاليا وبديلة عن وسائل الإعلام الخاضعة للرقابة، حيث تتخطى الحدود والحواجز، ويتخذها الأفراد متنفسا للتعبير عن آرائهم ومشكلاتهم وقضاياهم وممارسة النقد تجاه الكثير من الموضوعات والقضايا المجتمعية المهمة المطروحة. ويمكن للمدونات أن تسهم في تغطية الأحداث بتفاصيل دقيقة وبالصور في سرعة ومهنية صحافية عالية قد تنافس الكثير من وسائل الإعلام التقليدية.
    والمدونة هي تعريب لكلمة «بلوغ» (Blog) الإنجليزية، المشتقة من «Web Log»، وتعني الدخول على الشبكة، وحرفيا سجلات الشبكة، ويقصد بها يوميات إلكترونية، وقد وضعه هذا المصطلح الأميركي جون بارغر في ديسمبر (كانون الأول) عام 1997، ثم أدمجت الكلمتان فأصبحتا (weblog)، التي اختصرت إلى مصطلح (Blog)، الذي وضعه بيتر ميرهولز في عام 1999. ويسمى صاحب المدونة مدونا، والجمع مدونون «البلوغرز» (Bloggers)، والكتابة في المدونة تسمى تدوين (Blogging). والمدونة نوع أو جزء من المواقع الإلكترونية على الإنترنت، الخاصة بالأفراد أو المؤسسات، وتتضمن الكثير من الأخبار والتعليقات على موضوعات معينة، وقد تكون بمثابة يوميات شخصية. وتمتاز المدونات عن المواقع العادية بقدرة القراء على وضع تعليقاتهم بصورة تفاعلية، كما توفر سجلا أرشيفيا للموضوعات المتاحة بها، تكون مرتبة زمنيا حسب حداثتها، ومن السهل الوصول إليها، كما تسمح المدونة بخلق صفحات ومعلومات جديدة تضاف إليها بسهولة. والمدونات النموذجية تجمع بين النصوص والصور والصوت (بودكاست) ومقاطع الفيديو وروابط مدونات وصفحات ويب أخرى ذات صلة بالموضوعات المطروحة على المدونة.

    ردحذف
  53. اشكر الاخ محمدحامدعلى كلامه الجميل واقول بارك الله فيك ووفقك لما يحبه ويرضاه

    ردحذف
  54. بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ،،،

    اولا / نشكر الاخ حامد على المدونه ولكل جواد كبوة وليس الانسان معصوما عن الخطا ولكن بعض الناس في قلبه مرض ويدور اي زله عشان يفش غله الى متى وحنا بالحال هذا نحقد ونشيل ونضغن على بعض على امر دنيوي

    ( ربنا لاتجعل في قلوبنا غلا على الذين امنو ) الايه

    متى نصفي قلوبنا ونترك اضغان الاجداد الحقد نتوارثه من جد لجد مثل الجاهليه يعبدون مايعبدون اباؤهم

    الى متى وحنا على هالحال متى تصفي قلوبنا ؟ يوم القيامه

    ان رايت خطا او زله بالمدونه نبه صاحبها بكل ود ومحبه لانه ماوضعها الا للفائده وسهوله التواصل بين الجماعه لاننا في ضل هذا الوقت لانعرف اخبار بعض

    ** كنت سابقا ضد هالمدونه

    وغيرت وجهه نظري لانه الاخبار تاتي برسائل جوال لجميع المشتركين لهذه المدونه كثيرا منا لايعرف عن الاخر او مايحدث عما يححدث وهذا بسبب العولمه سابقا كان القبيله يتواجدون في مكان واحد اجدادنا وو الخ
    اما الان كلا في منطقه وفي مدينه وهناك صعوبه لتواصل في الاخبار ولكن بفضل الله وبفضل الاخ حامد سهل الووصول عن طريق المدونه جزاه الله خير



    * يجب ان نرى بكلى العينين ليس بعين واحده نحو السلبيات اي يجب ان نرى ايجابيات وسلبيات المدونه الايجابيات نشكره عليها والسلبيات بروح الاخوه والمحبه والترابط العرقي والدموي اتجاه القبيله نصححها له دون اي حقد او كراهيه او عنصريه



    هذه اول مشاركه لي وحبيت ان اشارك

    وتقبلو فائق تحياتي وان اخطات فمن نفسي والشيطان

    والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته ــ


    الامضاء اخـِـِـِتكم الـِـِـسبريــهٌُ / اليزابيث

    ردحذف
  55. أشكر القائمين على هذه المدونه .ونرجوا ان يكون هناك لجنه مكونه من مثقفين القبيله لاستلام بعض الفروع في هذه المدونه وتكون هذه المدونه غير حصريه وغير عنصريه .وعدم الاكثار المقالت من شخص واحد وفتح المجال في جهات أخرى مثل التعليم والطب وغيره
    وتكون هناك زيارات لجميع المناطق لتعريف

    ردحذف

تذكر!!! تعريفك بنفسك يضمن نشر تعليقك



ملاحظة:
التعليقات الغير معرفة خاضعة لتحرير الإدارة